رئيس التحرير
محمود المملوك

الطحالب كلمة السر.. خبير بيئة يكشف أسباب احمرار المياه في بركة بالأردن

إحمرار مياه بركة
إحمرار مياه بركة في الأردن

أثارت ظاهرة احمرار المياه في بركة في منطقة البحر الميت في الأردن، حالة من الجدل بين المواطنين عن أسباب حدوث هذه الظاهرة.

 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أحمد توفيق، أستاذ علوم البيئة إن السبب في احمرار المياه في تحول بركة بمنطقة البحر الميت يرجع إلى وجود طحالب وبكتيريا تفرز الملونات.

وأضاف خبير البيئة لـ القاهرة 24 أن هناك نوع من الطحالب تسمى دوناليلا سالينا، والتي تعيش وتنشط بالتزامن مع ارتفاع درجة حرارة المياه وملوحة هذه المياه، وحينها تفرز هذه الطحالب مادة وردية تسبب تلون المياه، مبينًا أنها ظاهرة منتشرة في العديد من الدول، ومنها الصين والسنغال وأوكرانيا.

 

وأوضح أن هذا النوع من الطحالب غنية بالزيوت والدهون، والكاروتين، والبوليسكاريد، بالإضافة إلى احتواءها على معادن عالية وأنواع من الأحماض الأمينية بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية البشرية.

وأشار إلى أن هذه الطحالب لها قيمة اقتصادية كبيرة بالنسبة للدواء والصحة وتربية الأحياء المائية، وقد حققت هذه الطحالب إنتاجا صناعيا على مستوى العديد من الدول ومنها: أستراليا والولايات المتحدة.

 

على مدار الساعات الماضية، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لبركة حمراء في الأردن، حيث أوضحت وزارة المياه أن هذه البركة الحمراء التي ظهرت في منطقة البحر الميت معزولة عن البحر.

 

ومن جانبه، بين المتحدث باسم وزارة المياه، عمر سلامة أن الفرق المختصة حصلت على عينات لفحص البركة، التي تحتوي على المياه الحمراء، وتم إرسالها إلى المختبرات لتحليلها، موضحًا أنه سيتم الإعلان عن النتائج فور ظهورها.