السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محامي جمعية المؤلفين والملحنين: المهن الموسيقية تدافع عن متعهدي الحفلات ومشغلي الـDJ دون مبرر

حسام لطفي
فن
حسام لطفي
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 06:12 م

كشف المستشار حسام لطفي تفاصيل انزعاج جمعية المؤلفين والملحنين الناشرين، من نقابة المهن الموسيقية، بسبب التزام الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية والسمعية البصرية، بعدم إصدار تراخيص رقابية للحفلات التي تؤدى فيها علنًا.

وقال لطفي في تصريح خاص لـ موقع القاهرة 24: نقابة المهن الموسيقية مستفيدة من اشتراط الرقابة عدم إصدار الترخيص الرقابي للحفلات العامة إلا بعد سداد مستحقات أعضائها، وهي حقوق مهنية، وقد صدر قرار وزيرة الثقافة بعدم منح تراخيص رقابية للحفلات العامة إلا بعد سداد حق الأداء العلني.

أضاف لطفي: وهو حق مالي أساسه قانون حماية الملكية الفكرية الكتاب الثالث، رقم 82  لسنة 2002، ولا يوجد ما يبرر ما يحدث من نقابة المهن الموسيقية، التي تدافع عن متعهدي الحفلات ومشغلي التسجيلات الصوتية DJ، دون سبب.
 

جمعية المؤلفين والملحنين

 

وتساءل المحامي: هل نسمح بعدم سداد حقوق نجيب محفوظ مثلا، احتراما لحق الطابع والموزع؟، الإجابة بالنفي لأن كل حق له ما يبرره، الرقابة لا تعطي تراخيص رقابية إلا بعد التأكد من سداد حقوق الجميع، من أعضاء النقابات الفنية.
والجمعية هي صاحبة الصفة في تحصيل حق الأداء العلني، فلماذا الانزعاج من تدخل إيجابي من الرقابة لصالح المبدعين أصحاب الحقوق المالية المشروعة؟!.

 

تابع مواقعنا