الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة تكشف عن لقاح أكثر فعالية ضد سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا

لقاح كورونا
صحة وطب
لقاح كورونا
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 06:19 م

أظهرت دراسات أمريكية جديدة، أن لقاح موديرنا يوفر حماية ضد متغير دلتا المتحور من فيروس كورونا المستجد، أكثر من لقاحي فايزر وجونسون آند جونسون.

وفقا لـ رويترز، تشير 3 دراسات أمريكية إلى أن لقاحات فيروس كورونا، توفر حماية قوية ضد الاستشفاء والوفاة، حتى في مواجهة متغير دلتا شديد العدوى، لكن يبدو أن حماية اللقاح تتضاءل بين السكان الأكبر سنا، خاصة بين أولئك الذين تتجاوز أعمارهم 75 عاما.

أشارت البيانات الأمريكية حول الاستشفاء من 9 ولايات خلال الفترة التي كان فيها متغير دلتا سائدا أيضا إلى أن لقاح موديرنا كان أكثر فعالية في منع دخول المستشفى بين الأفراد المصابة بفيروس كورونا، مقارنة بين لقاحي فايزر وجونسون آند جونسون.

موديرنا الأعلى من اللقاحات من حيث الفعالية

في تلك الدراسة التي شملت أكثر من 32000 زيارة لمراكز الرعاية العاجلة وغرف الطوارئ والمستشفيات، كان لقاح موديرنا فعالا بنسبة 95٪ في منع دخول المستشفى مقارنة بـ 80٪ لشركة فايزر و60٪ لشركة جونسون آند جونسون.

أظهرت النتائج، التي صدرت في التقرير الأسبوعي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن الوفيات والمرض، أن اللقاحات  الثلاثة تواصل توفير حماية قوية من فيروس كورونا.

قالت دراسة، أجراها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، إن لقاح فيروس كورونا، الذي طورته شركة موديرنا أكثر فاعلية بشكل ملحوظ ضد متغير دلتا مقارنة بفايزر وجونسون آند جونسون.

اللقاحات تمنع من الدخول إلى المستشفيات

أشارت البيانات المنشورة في مجلة المراضة والوفيات الأسبوعية (MMWR) إلى أن جميع اللقاحات فعالة في منع دخول المستشفى وزيارات قسم الطوارئ الناجمة عن متغير دلتا.

أجرت شبكة VISION التابعة لمركز السيطرة على الأمراض تحليلا لأكثر من 32000 لقاء طبي من 9 ولايات خلال الفترة من يونيو إلى أغسطس 2021، عندما كان متغير دلتا هو السلالة السائدة.

أظهرت النتائج أن الأفراد غير الملقحين بفيروس كورونا، كانوا أكثر عرضة من 4 إلى 7 مرات للحاجة إلى رعاية طارئة أو دخول المستشفى، على غرار الفعالية الإجمالية قبل المتغير.

 من جانبه قال الدكتور شون جرانيس، نائب رئيس معهد ريجينستريف للبيانات والتحليلات وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة إنديانا، مؤلف الدراسة: نوصي بشدة بالتطعيمات لجميع المؤهلين لتقليل الأمراض الخطيرة وتخفيف العبء على نظام الرعاية الصحية لدينا.

وأضاف جرانيس في إفادة صحفية: على الرغم من الاختلافات في الفعالية، لا تزال اللقاحات توفر حماية أكثر بكثير من عدم الحصول على واحدة على الإطلاق، بينما تحدث حالات اختراق، تظهر البيانات أن الأعراض أقل حدة.

وأكد أن الغالبية العظمى من حالات دخول المستشفيات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا تستمر في الظهور بين الأفراد غير متطعمين بلقاحات فيروس وكورونا، وهي الأدوات القوية لمكافحة الوباء.

تابع مواقعنا