رئيس التحرير
محمود المملوك

مبنى من عصر بناة الأهرامات.. تفاصيل كشف أثري جديد في الفيوم | خاص

كشف أثري
كشف أثري

تستعد وزارة السياحة والآثار خلال الفترة المقبلة للإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة آثار الفيوم، بالتحديد في منطقة آثار هرم سيلا الأثرية.

قالت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار، لـ القاهرة 24، إن الكشف الجديد يتميز بالاختلاف عن الاكتشافات الماضية في منطقة آثار الفيوم، مشيرة إلى أن الكشف الجديد يعود إلى عصر الدولة القديمة والمعروف عن الفيوم أن أغلب الأماكن الأثرية بها تعود إلى العصر اليوناني الروماني وحتى مخازن الآثار بالمحافظة أغلبها قطع آثار يونانية رومانية.

أضافت أن الكشف الجديد يشابه الكشف الأخير بمنطقة آثار الإسكندرية وهو عبارة عن مبنى أثري قديم يعود إلى عصر الدولة القديمة والمسمّاة عصر بناة الأهرامات، وعُثر به على أجزاء من تماثيل مصنوعة من المرمر المصري والتي تخص عددًا كبيرًا من ملوك الدولة القديمة وغيرها.

تابعت أنه تم اكتشاف أجزاء من تماثيل من المرمر المصري، مشيرة إلى أن الكشف جاء بواسطة البعثة المصرية بواسطة المجلس الأعلى للآثار، والتي تعمل حفائر بجبانة في المنطقة المحيطة بهرم سيلا.

استكملت: إن هناك بعثة مصرية أيضًا تعمل في منطقة آثار الفيوم وبالتحديد في منطقة جرزا، برئاسة الدكتور باسم جهاد، مشيرة إلى أن منطقة جرزا تقع شمال قرية الروبيات بمركز طامية بالقرب من طريق القاهرة - أسيوط الغربي، وأسسها بطليموس الثاني لتكون مستعمرة لجنوده واسمها اليوناني فيلادلفيا، وعثر بها على أرشيف شخص يدعى زينون.

عاجل