الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مخاوف من عاصفة شمسية تضرب الأرض تتسبب في قطع الكهرباء والإنترنت.. البحوث الفلكية توضح

عاصفة شمسية
تعليم
عاصفة شمسية
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 07:41 م

قال الدكتور محمد غريب أستاذ فيزياء الشمس بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن هناك احتمالية تعرض كوكب الأرض لعاصفة شمسية وشيكة تتسبب في انقطاع الإنترنت لعدة أسابيع أو أشهر، وذلك بالدول التي تتواجد بخطوط عرض عالية تترواح من 40 إلي 50 خط عرضي.

وحذر العلماء من ضرب عاصفة شمسية  لكوكب الأرض، والتي قد تتسبب انقطاع في الإنترنت لعدة أسابيع أو أشهر لعدم وجود بروتوكولات معروفة للتعامل مع هكذا حوادث، ما سيُحدث كارثة عالمية.

وأكد أن احتمالية حدوث ذلك كما يقول البحث من 1 إلى 12% فهو احتمال حدوث أثر له ضعيف، خاصة في مصر كونها بعيدة تمامًا عن تعرضها لمثل هذه العواقب.

وأوضح غريب لـ القاهرة 24 اليوم،  أن العالم يشهد الكثير من العواصف الشمسة لكن آثارها تكون ضعيفة، مشيرًا إلى أن تلك الظواهر العلمية  تحدث كل 100 سنة، وهذا ليس شرطًا أيضًا في شأن الفلك.

ضربت عواصف شمسية كبرى كوكب الأرض في الماضي، لكنها حدثت قبل ظهور الإنترنت وتكنولوجيا الأقمار الصناعية والاتصالات عالية السرعة، مضيفًا أن أخر عاصفة ضربت العالم من هذا النوع  كانت في عام 1859 وعام 1921 وتم قطع خطوط كهرباء والضغط العالي وهذا يحدث في كندا وأمريكا وإنجلترا، أما عندنا في مصر الحمد لله خطط العرض 30، بينما يحدث ذلك في خطوط العرض المرتفعة فوق 45 و50 و60".

 

أشار أستاذ فيزياء الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن  الشمس تغمر الأرض دائمًا بضباب من الجسيمات الممغنطة المعروفة باسم الرياح الشمسية إلا أن الدرع المغناطيسي لكوكبنا يمنع الجزء الأكبر من هذه الجسيمات، من إحداث أي ضرر حقيقي للأرض أو سكانها، وبدلًا من ذلك ترسل الرياح الشمسية  تلك الجسيمات نحو القطبين وتترك وراءها شفقًا قطبيًا لطيفًا في أعقابها، 

وأكد غريب ، أن احتمالية حدوث مثل هذه العاصفة ضعيفة جدًا وأمر مستبعد كون مصر ضمن خطوط العرض المنخفضة والمتوسطة 30، مؤكدًا: "مصر في أمان".

وتابع: "أحب أطمن المواطنين في أنحاء الجمهورية بأن مصر في أمان تام من أي عواقب لعاصفة الشمس المحتملة".

 

ونوهت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا أن الخطر الأكبر على أمن الإنترنت العالمي يأتي من الفضاء، حيث أن النشاط الشمسي الكبير لديه القدرة على إنهاء العالم والإنترنت.

فقد تتمتع العواصف الشمسية بالقدرة على تعطيل الخدمات الحيوية وتكبد خسائر تصل إلى 7 مليارات دولار يوميًا في الولايات المتحدة وحدها، حسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

 

تابع مواقعنا