الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

به قوة سحرية.. متحف آثار الأقصر يبرز صناعة الحلي في مصر القديمة | صور

صناعة الحلي في مصر
أخبار
صناعة الحلي في مصر القديمة
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 08:44 م

ألقى متحف آثار الأقصر للفن المصري القديم الضوء على الحلية المصرية القديم، من خلال مجموعة متنوعة الأشكال والأحجام من الحلي المصرية القديمة التي يعرضها المتحف.

نشرت إدارة متحف آثار الأقصر للفن المصري القديم، عبر صفحة المتحف الرسمية على فيس بوك، مجموعة من القطع الأثرية المصنوعة من الحلي، وذكرت أنه تعددت أغراض واستخدامات الحلي الدينية والدنيوية، بل إن كثيرًا منه خدم الاثنين معًا فبجانب استخدامها للزينة اعتقد المصري القديم  في وجود قوى سحرية خفية كامنة بداخلها تستطيع أن تحفظه وتحميه من الأرواح الشريرة وأنها تجلب له النفع.

صناعة الحلي في مصر القديمة

أوضحت إدارة متحف آثار الأقصر، أنه تعددت أشكال وهيئات قطع الحلي الدنيوية والأخروية فخضعت للذوق الفني وتطور الصناعة من جانب، وللرمزية والتمائمية والأفكار الدينية المرتبطة بها من جانب آخر، حيث كان بعضها  للصدر، والبعض الآخر لليد والأصابع، وبعضها للقدمين والرسغ.

صناعة الحلي في مصر القديمة

كما تعددت واختلفت أشكال وأحجام أحجار صناعة الحلي حيث كان البعض منها من مصر والبعض الآخر يستورد من خارج مصر ومن هذه الأحجار؛ الفيروز، العقيق، اللازورد، الجشمت، الأساتيت، الفضة، الإلكتروم، الذهب، الملاخيت، والفلسبار.

صناعة الحلي في مصر القديمة

وتنقسم أدوات الزينة إلى مجموعتين متميزتين:

النوع الأول: هو حلي الحياة اليومية الذي  يرتديها الرجال والنساء على حد سواء بغرض الزينة أو لإبراز مكانة اجتماعية ومنها؛ القطع المختلفة لتزين الشعر والتي من أهمها الأكاليل والتيجان.

أما النوع الأخر: فهو الحلي ذو المعنى التمائمي الذي يحمي مرتديه من القوة الخفية السحرية التي تصبيه، وهذا النوع استخدمه الأحياء كما استخدم للموتى ووضع على جثثهم داخل التابوت ولذلك يعرف بالحلي الجنائزية.

تابع مواقعنا