الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يجب على المرأة ارتداء الحجاب أثناء قراءة القرآن من المصحف؟... دار الإفتاء تجيب

قراءة القرآن
دين وفتوى
قراءة القرآن
الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 02:00 ص

استقبلت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، سؤال عبر موقعها الرسمي يقول فيه السائل:" هل يجب على المرأة لبس الحجاب أثناء قراءة القرآن من المصحف؟ وهل يجب استقبال القبلة عند ذلك؟

وقالت دار الإفتاء، إن لقراءة القرآن آداب ينبغي مراعاتها لتحصيل أكبر قدر من ثوابها، ومنها ستر العورة، والطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، واستقبال القبلة واتباع أحكام التلاوة.

وأوضحت أنه من الأفضل ارتداء المرأة الحجاب واستقبال القبلة أثناء القراءة، ولكن لا مانع شرعًا من قراءته دون حجاب إذا كانت في بيتها، أو كانت في غير اتجاه القبلة.

حكم صيام السنة للمرأة بملابس مكشوفة

في سياق أخر، أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي، يقول فيه السائل: "هل لثياب المرأة دخل في نقض الصوم؟ وهل لهذه الثياب حدود معينة في صيام السنة يوم الاثنين؟"

وأوضحت أن الصوم شرعًا، هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس من كل يوم، فكل ما يفوت هذا الإمساك من أكل أو شرب أو جماع مفسد للصوم، ولا دخل لملابس المرأة في إفساده شرعًا، لأنها قصرت أو طالت لا تفوت حقيقة الصوم.

وأضافت الدار، هذا ويجب على المرأة في جميع أوقات الصيام سواء سنة أو فرض، أن تكون ثيابها سابغة ساترة لا تبدي شيئًا من مفاتنها أمام الأجنبي عنها أو في الطريق العام، وإلا كانت آثمة شرعًا.

تابع مواقعنا