الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دار الإفتاء توضح حكم ذهاب أصحاب الأمراض المعدية إلى المساجد

صلاة الجماعة
دين وفتوى
صلاة الجماعة
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 11:20 م

كشفت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، حكم الشرع في المصلين الذين يرتادون المساجد، وهم مرضى بالأمراض المعدية، ما يؤدي إلى انتشار المرض بين المصلين.

وقالت دار الإفتاء، إن الدين الإسلامي يراعي حياة المسلمين وصحتهم، ونهى الناس أن يقتلوا أنفسهم؛ حيث قال تعالى: «لَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا»، كذلك قال سبحانه:« وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ»، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لَا ضَرَرَ ولَا ضِرَار»، رواه ابن ماجه.

وأوضحت أن من القواعد الفقهية المقررة أنه:« يُرتكب الضرر الأخف لدفع الضرر الأعظم»؛ مؤكدة على أن المسلم إذا كان مريضًا بمرض معد يجلب الأمراض لغيره يجب عليه أن يتجنب مخالطة الناس حتى لا ينتشر المرض بينهم، وعليه أن يصلي في بيته حتى يعافيه الله تعالى من مرضه، ولا حرج عليه في ذلك؛ لما جاء في الحديث «إِذَا وَقَعَ الطَّاعُونُ بِأَرْضٍ فَلا تَدْخُلُوهَا، وَإِذَا وَقَعَ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلا تَخْرُجُوا مِنْهَا» رواه أحمد، وهو ما يعرف بـ الحجر الصحي.

وأضافت دار الإفتاء: إذا كان أكل ذي الريح الكريه من أعذار ترك الجماعة دفعًا للأذى عن المصلين، فترك الجماعة لأجل خوف نقل الأمراض المعدية وتأذي المصلين بها أولى.

تابع مواقعنا