رئيس التحرير
محمود المملوك

أسعار النفط تسجل 73 دولارًا اليوم الاثنين 13-9-2021

اسعار النفط العالمية
اسعار النفط العالمية

ارتفعت أسعار النفط اليوم بشكل كبير لتتخطي حاجز 73 دولار في بداية تعاملات الأسبوع قبيل اجتماع أوبك المقرر عقده اليوم واستمرار توقف مصافي التكرير بالولايات المتحدة الأمريكية بعد تأثرها بإعصار إيدا.

وسجلت العقود الآجلة لأسعار خام برنت 73.45 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 0.66% بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 70.22 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 0.69%

وتستعد منظمة أوبك وحلفاؤها لإصدار تقريرها الشهري اليوم وأكد خبراء أن المنظمة ستتراجع عن تفاؤلها بشأن زيادة الطلب على السوق خلال الفترة المقبلة بعد تعطل مصافي الإنتاج في الولايات المتحدة بعد إعصار إيدا. 

ولدى أوبك حاليا أعلى التوقعات لنمو الطلب بين 3 جهات أساسية تصدر مثل تلك التوقعات وهي أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية ووكالة الطاقة الدولية، وتصدر الأخيرة تقريرها الشهري الأحدث يوم الثلاثاء.

توقعت أوبك في 2021 ارتفاع الطلب على النفط 5.95 مليون برميل يوميًّا بما فاق توقعات الوكالة الدولية التي تنبأت بأن يكون 5.3 مليون برميل يوميا وإدارة الطاقة التي اقتصر توقعها على 5 ملايين برميل يوميا.

ولتتحقق توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط لعام 2021، يجب أن يصل الطلب في المتوسط في الربع الرابع من العام إلى 99.82 مليون برميل يوميًّا، وهو ما يزيد بمليون برميل يوميًّا تقريبًا عن توقعات الوكالة الدولية للطاقة في تلك الفترة.

عاصفة جديدة تهدد انتاج النفط بأمريكا 

وتشكلت عاصفة نيكولاس الاستوائية في جنوب خليج المكسيك فوق خليج كامبيتشي، وستتقوى تدريجيًا مع وصولها شمالًا على طول ساحل تكساس على مدار الأسبوع، مما قد يتسبب في حدوث مشكلات لإنتاج ومعالجة الطاقة في المنطقة.

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أمس  إن قوة رياح نيكولاس 64 كم في الساعة، وكان على بعد نحو 130 ميلًا شمال شرق فيراكروز بالمكسيك.

وبحسب بيانات حكومية ما زال ثلاثة أرباع إنتاج النفط في خليج المكسيك الأمريكي متوقفا، في وقت تستمر جهود الإصلاح. وتسببت انقطاعات الكهرباء عن منشآت معالجة برية وخطوط أنابيب في منع بعض إنتاج النفط من الوصول للبر، مما دعم أسعار النفط منذ الأسبوع الماضي.