رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد تسجيل أول حالة وفاة بالعراق.. ما هو فيروس الحمى النزفية القاتل؟

فيروس الحمى النزفية
فيروس الحمى النزفية

أعلنت السلطات الحكومية في مدينة الموصل، بمركز محافظة نينوى شمال غربي العراق، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس الحمى النزفية، موضحة أن المتوفي يعمل جزار، وتم حجر المخالطين له.

وأكدت السلطات البيطرية بمدينة الموصل أنه تم تسجيل أول حالة وفاة بفيروس الحمى النزفية في المحافظة، عبر جزار من أهالي الموصل، مؤكدة أن الحمى النزفية انتقلت إليه بعدوى من إحدى المواشي المصابة بالحمى، مشيرا إلى أنه وبعد إدخاله المستشفى والتأكد من من إصابته بالحمى النزفية، قامت الجهات المعنية بحجر الملامسين له، وتطهير أماكن تواجده سواء في البيت أو محل الجزارة، وحتى المحال المجاورة لجزارته.

أنواع الحمى النزفية

وتشمل بعض أنواع الحمَّى النزفية الفيروسية حمَّى الضنك، وحمَّى الإيبولا، وحمَّى لاسا، وحمَّى ماربورج، والحمَّى الصفراء، ولا يوجد علاج لأنواع الحمى النزفية الفيروسية، ولكن توجد لقاحات لعدد قليل منها.

وتنتشر الحمى النزفية الفيروسية بلدغات الحشرات المصابة بالعدوى كالبعوض والقراد، أو عن طريق مخالطة الحيوانات المصابة أثناء ذبحها من دون استخدام الملابس الواقية والنظارات، وكذلك عبر تعرض الجروح لدم مصاب أو سوائل الجسم الأخرى كاللعاب.

البعوض

من جانبه قال الدكتور سامي طه، نقيب البيطريين الأسبق في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24،  إن طريق العدوى الأساسي لهذا لفيروس الحمى النزفية  هو انتقال المرض الفيروسي من حيوان مصاب للإنسان، عن طريق الدم الملوث واللحم، وغياب الرقابة وضعف الإجراءات الاحترازية الصحية في عمل المجازر، وذبح الحيوانات المريضة دون رقابة، مضيفا أنه ورغم أن الفيروس يموت إن طبخ اللحم المصاب بشكل جيد، لكنه قد ينتقل حتى عبر دم الحيوان المصاب وليس لحمه فقط محذرا في الوقت ذاته من انتقال الفيروس عبر الاتصال الجنسي، أو اللعاب أيضا  أو التواصل الجسدي المباشر مع شخص مصاب أو لمس سوائل جسدية لشخص مصاب.

الدكتور سامي طه نقيب البيطريين الأسبق

وأوضح طه أن الحمى النزفية الفيروسية تنتشر عن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية في العديد من العوائل الحيوانية، وتشمل في الغالب البعوض والقوارض والخفافيش.

أعراض الحمى النزفية

وأشار طه إلى أن أعراض الحمى النزفية الفيروسية تتضمن الحُمّى والتعب أو الضعف أو الشعور العام بالدوخة وآلام العضلات أو العظام أو المفاصل الغثيان والقيء والإسهال وهناك الأعراض التي قد تصبح مهددة للحياة مثل نزيف تحت الجلد أو في الأعضاء الداخلية أو من الفم أو العينين أو الأذنين وخلل وظيفي في الجهاز العصبي والغيبوبة والهذيان والفشل الكلوي والفشل التنفسي والفشل الكبدي. 

عاجل