رئيس التحرير
محمود المملوك

حازم إمام: حسام حسن الأحق بقيادة المنتخب.. وصلاح مش متخاذل | ندوة

ندوة حازم امام في
ندوة حازم امام في القاهرة 24

كيروش مدرب كبير.. واختياره يُحسب للجنة مجاهد 

 

البدري متحفظ فنيًا.. وانتقاده لا ينقص منه.. ورحيله عن المنتخب كان ضروريًا 

 

سعيد بوجود الحضري ووائل جمعة في جهاز المنتخب الجديد 

 

كيروش لا يملك عصا سحرية.. وسيعتمد على ضياء السيد في مواجهتَيْ ليبيا 

 

صلاح مش متخاذل.. وكيروش لن يصطدم معه 

 

لاعبو الزمالك هم أصحاب الفضل في الفوز بالدوري.. والفريق يحتاج صفقتين فقط 

 

شيكابالا مظلوم بشهادة أحمد مجاهد.. ووصلنا لمرحلة صعبة من الانتقادات والتنمر 

 

ندوة حازم إمام في القاهرة 24 
ندوة حازم إمام في القاهرة 24 

«العوّ أهو.. العوّ أهو».. هتاف كثير رددته جماهير نادي الزمالك، لنجمها الأول في مطلع الألفية الجديدة، لا سيما وهي تراه يصول ويجول داخل الملعب، ويمنح هداياه لمهاجمي الفريق تارة، ويدغدغ شباك المنافسين تارة أخرى، جماهيرية لم تنقص شيء عقب الاعتزال، بل زادت أضعافًا في ظل احترامه الشديد، وتعامله الرائع مع الجميع، سواء وهو إداري أو محلل أو نائب برلماني، إنه الإمبراطور حازم إمام الذي حل ضيفًا على القاهرة 24 فكان الحوار كالتالي:- 

حازم امام 

في البداية.. كيف ترى تعيين البرتغالي كارلوس كيروش مديرًا فنيًا للمنتخب؟

أعتقد أنها خطوة رائعة، وهو أعلى اسم مدرب أجنبي دخل مصر، والتعاقد السريع معه كان أمرًا أكثر من جيد في هذا الوقت، ويُحسب للجنة التي تدير اتحاد الكرة وأكيد لـ فينجادا دور في هذا الأمر، وفي نفس الوقت أريد توجيه كلمة للجهاز الفني السابق.

 ما هذه الكلمة؟

هم لهم كل الاحترام جميعا من أحمد أيوب وطارق مصطفي، سيد معوض وأيمن طاهر، بالإضافة بالطبع لحسام البدري، فهم مُدربون مميزون، وأي انتقاد لهم هو انتقاد فني من المقام الأول، ونتمنى لهم التوفيق فيما هو قادم. 

حازم امام 

ما انتقادك الفني للجهاز السابق للمنتخب؟

عقب رحيل أجيري، كان كل التفكير أن ينجح حسام البدري في تطوير أداء المنتخب الوطني، لكن مع مرور 9 مباريات تحت قيادته لا يوجد تطور، وهو ما جعل الجمهور غاضبًا، خاصة أن الجمهور المصري يريد الفوز مُقترنًا بأداء جمالي، حيث إن كوبر تعرض لانتقادات رغم أنه صعد كأس العالم، ومع الجهاز الفني السابق كان هناك حذر كبير، وعدم وجود مُخاطرة خاصة في ظل مُواجهة فرق ليست بالكبيرة مثل كينيا وجزر القمر وغيرها من المنتخبات التي ليست كبيرة، ووجدنا ليبيا تفوز داخل أرضها وفي الخارج، وأتمنى أن ينجح الجهاز الفني المقبل في تحسين هذا الأمر. 

حازم امام 

كيف ترى توليفة الجهاز الفني الحالي للمنتخب؟

توليفة جيدة، ودفع بعدد من العناصر الجديدة ليكون هناك كوادر جديدة في المنتخب مثل وائل جمعة، كما حدث من قبل مع أحمد حسن، ومن بعده محمد بركات، والآن وائل جمعة، خاصة أن هذا المنصب لم يكن مُستحدثًا من قبل، ووائل جمعة رغم أنه عمل في هذا المنصب في الأهلي إلا أنه كان مديرًا للكرة، لكن الآن الأمر مختلف كمدير للمنتخب، ونفس الأمر مع عصام الحضري كان حارسًا كبيرًا، ووجوده سيكون إضافة.

حازم امام 

هل سينجح البرتغالي في تطوير أداء المنتخب سريعا؟

بالتأكيد لن ينجح سريعًا في هذا الأمر، ولا يملك عصا سحرية، فالفارق الزمني قليل، وتحتاج للفوز على ليبيا في مصر، لأن أي إخفاق قد يُطيح بآمال المنتخب في التأهل، وما علمته أن هناك شرطًا في حالة عدم التأهل يتم فسخ العقد، ولكن إن لم ينجح التطوير سريعًا، ستكون على الأقل هناك بصمة من خلال تنفيذ التعليمات وغيرها من هذه الأمور التي ستُثبت طريقته وسياسته مع المنتخب، وأعتقد أن ضياء السيد المدرب العام سيكون له دور كبير في الفترة المقبلة.

حازم امام 

هل كنت تفضل أن يتولى الأمر مدرب مصري للمنتخب؟

للأسف قاعدة الاختيار بالنسبة للمدرب المصري ضيقة للغاية ومُقتصرة على بعض الأسماء مثل حسام حسن وإيهاب جلال وحسام البدري وشوقي غريب، وبالتالي كان هناك اسم جديد هو البرتغالي كارلوس كيروش، ويبدو أن اللجنة نظرت لاسم المدرب الأجنبي لتحسب لهم.

حازم امام 

إذا كان مدرب مصريًّا.. من كنت تفضل توليه المسؤولية الفنية للمنتخب؟

حسام حسن في المُقدمة.. بالطبع هناك إيهاب جلال أيضًا، لكن حسام حسن كان سيكون الخيار الأفضل بسبب ضيق الوقت وعلمه بكل الأمور والخبرات الإفريقية.

هل تتوقع أن يكون هناك صدام بين محمد صلاح وكيروش خاصة أنه كانت هناك أزمات كثيرة في الفترة الماضية؟

هو مدرب قوي الشخصية مثله مثل باقي المدربين البُرتغال، وفي فترة ولايته لمنتخب إيران استبعد لاعبين كبارًا، وحقق معهم نجاحات كثيرة، والمدرب البرتغالي معروف في العالم كله باصطدامه الدائم مع النجوم، لكن لا أعتقد أنه سيصطدم بمحمد صلاح، والأخير ذكي جدًّا، ويجيد التعامل مع المدربين، ونفس الأمر لـ كيروش، الذي يسعى لاستقطاب صلاح والاستفادة منه، وأعتقد أنه لو كان هناك تصادم سيكون مع أي لاعب سيخرج عن النص أو يتحدث بطريقة غير جيدة، وسيكون خارج حساباته.

حازم امام 

كيف ترى طريقة التعامل مع محمد صلاح حتى لا تحدث أزمات من جديد كما حدث من قبل في وجودكم في المجلس؟

محمد صلاح يمتلك جماهيرية كبيرة، والجماهير هاجمت اتحاد الكرة وقتها بسبب عدم التعامل بالشكل الجيد في أزمة اللاعب، وأعتقد أن الفترة المقبلة ستكون طريقة التعامل الأفضل كما يحدث حاليًا، واللاعب عمره ما كسّل مع المنتخب، وكان مؤثرًا في كل وقت يشارك فيه، ولدينا عناصر مُؤثرة مع المنتخب وجهاز فني مميز وبقليل من التنظيم سنسير بشكل جيد فيما هو مقبل.

هل تعتقد أن هناك مجاملات في ضم بعض اللاعبين من أجل لاعبين آخرين مثلما تردد عن ضم عمر جابر من أجل محمد صلاح بسبب صداقتهم؟

كلام غير صحيح، ولا أعتقد أن هناك لاعبًا يتدخل من أجل ضم لاعب آخر، وصلاح أكبر من أن يفعل هذه الأمور، وحتى إذا تمت وكانت هناك مُجاملة سينضم لاعب، ولن يشركه، لكن إشراك لاعب مباراة كاملة فهو يعني حاجة الجهاز الفني لخدماته، ويمكن القول إن هناك اختيارات خاطئة، وهناك لاعبون أفضل، ففي المباراة الأخيرة كان التشكيل غريبًا، وحسام البدري حصر نفسه في لاعبي الزمالك والأهلي، فمثلًا الجناحان حسين الشحات وزيزو، وتجاهل لاعبًا مثل مصطفى فتحي الذي يُقدم موسمًا مميزًا، رغم أن حسين الشحات لم يكن في أفضل حالاته، وللأسف نظرة المُدربين تقتصر على لاعبي القطبين، ويمكن أن نرى حسام حسن لاعب سموحة الذي انتقل للأهلي، حيث سيكون أساسيًا مع المنتخب فيما هو قادم، فاللعب للأهلي والزمالك يُؤثر في كل الأمور.

حازم امام

 هل ترى أن هذا الأمر يؤثر في عدد اللاعبين المحترفين؟

للأسف نعم، وهذا هو الفارق بين محمد صلاح وبيننا جميعا، فكلنا نظرنا للعودة إلى أنديتنا من جديد، لكن صلاح اتخذ طريقا مختلفًا حتى أصبح صلاح الذي نعرفه جميعا في الفترة الحالية، وسعداء بما يقدمه.

كيف نضع خطة للنهوض بكرة القدم المصرية في السنوات المقبلة؟ 

لا بد من وضع ترتيب كامل بداية من منتخبات الناشئين، ووضع خطة كاملة، يترتب عليها تأسيس اللاعبين وتطوير القاعدة بالكامل، على أن يُشرف عليها المدير الفني للاتحاد، حيث كان من المُفترض أن يحصل عدد من لاعبي المنتخب الأولمبي على فُرصة في المنتخب الأول، مثل أسامة جلال مدافع فريق بيراميدز، الذي كان لا بد من حصوله على فُرصة مع حسام البدري، وهو ما لم يحدث، وأيضًا لاعب مثل كريم العراقي بدلًا من أحمد توفيق الذي كان في فترة راحة ولا يشارك، ووجدنا مثلًا أحمد فتوح الذي لعب المباراة الأولى أمام أنجولا، وغاب في مباراة الجابون، وهو أمر غريب للغاية، وشارك أيمن أشرف الذي يلعب كمدافع.

ما رؤيتك لمستقبل نادي الزمالك الفترة المقبلة؟ وهل أنت مع الجانب الذي يطلب استمرار اللجنة لعام آخر أو الجانب الذي يطالب بالانتخابات؟

لا بد من عقد انتخابات في أسرع وقت بالطبع، خاصة أن الاستقرار هو ما يُعطي الطمأنينة للجميع، ولست مع التجديد للجنة الحالية لمدة موسم مقبل، نعم حققوا إنجازات، لكن لا بد من شُعور الجميع باستقرار، ووجود مجلس مُنتخب لمدة أربع سنوات، سيُسهم في حل العديد من الأزمات والمشاكل، وسيكون هناك تخطيط لكل الأمور داخل القلعة البيضاء، وهو ما أتمناه على المستوى الشخصي في الفترة المقبلة، خاصة أن الزمالك موعود دائمًا مع حل المجالس ووجود مجلس معين. 

حازم امام

هل سيشارك حازم إمام في انتخابات الزمالك المقبلة؟

سأوجد كعضو جمعية عمومية لاختيار مُرشح، ولكن من الصعب ترشحي لانتخابات النادي، حيث أخذت قرارًا على نفسي بالابتعاد عن العمل العام، بعد تجربة اتحاد الكرة «مش عاوز وجع دماغ»، فالجميع يعلم حبي الشديد لنادي الزمالك، ومُستعد لخدمته في أي وقت، لكني أريد الابتعاد في الوقت الحالي عن العمل العام بالكامل، وسوف أوجد لدعم من ينوي الترشح، وسوف نرى الأصلح لمُساندته من أجل خدمة الكيان.

ما رأيك في حسين لبيب؟

أرى أنه كادر كبير داخل النادي هو ومجلسه، وتصريحاته مُتزنة للغاية، وكان بعيدًا عن الأنظار، لكنه نجح بشدة في الفترة القصيرة التي عمل بها داخل النادي، ولا بد من مُساندته في الفترة الحالية، خاصة أن الجميع يعلم بصعوبتها الشديدة، ونجح في قيادة الزمالك لحصد البطولات في أصعب موسم على الزمالك، وكل الشكر للمجلس السابق على اختيار اللاعبين واللجنة السابقة التي اجتهدت واللجنة الحالية.

حازم امام

 ما رأيك في صفقات نادي الزمالك واحتياجاته؟

الزمالك يحتاج للدعم في صفوفه خلال الفترة الحالية.. نجحنا في التعاقد مع عمر كمال عبد الواحد ومحمود شبانة، وأراهما صفقات جيدة، وعلمت بالمفاوضات مع عبدالله السعيد، وأرى أن عودة حمدي النقاز ليست فنية أكثر منها لحل أزمة الديون، وقضية اللاعب للابتعاد عن عقوبات الاتحاد الدولي، وأعتقد أن الزمالك ما زال بحاجة إلى رأس حربة، وأيضًا لاعب وسط آخر مع طارق حامد، وهناك لاعبون جيدون في باقي المراكز إلى جانب بعض المُعارين العائدين مثل مصطفى فتحي ومحمد أوناجم.

كيف ترى أزمة شيكابالا الأخيرة مع اتحاد الكرة وجماهير الأهلي؟

شيكابالا يُقدم أداءً مميزًا للغاية، ولو ركّز من 10 سنوات كان زمانه في مكان آخر، وبالطبع أرى أن العقوبة التي تم توقيعها عليه من اتحاد الكرة بإيقافه 8 أشهر، ظالمة للغاية، خاصة أن أحمد مجاهد، رئيس اتحاد الكرة، خرج بتصريحات وقال إن شيكابالا لم يسبه.. هنا السؤال لماذا تم توقيع هذه العقوبة عليه؟ وأزمته مع جماهير الأهلي قديمة ولا بد من مُعاقبة الجماهير على الهتافات العنصرية مثلما ما يتم مُعاقبة اللاعب، خاصة أن الأمور وصلت إلى عنصرية غريبة عنا وعن ملاعبنا، ودائمًا العقاب ما يكون في اتجاه واحد فقط. 

حازم امام 

كيف ترى فوز الزمالك بالدوري هذا الموسم؟

لاعبو الزمالك كانوا «رجالة» طوال المسوم، وتحديدًا في المباريات الأخيرة، وكان هناك إصرار كبير على الفوز بالمباريات وحصد لقب الدوري، والكل تابع ما حدث، فرغم غياب لاعبين مُؤثرين مثل مصطفى محمد وفرجاني ساسي، نجح الفريق في حصد اللقب الذي خسره الموسم الماضي، وكان الفريق موجودًا به هؤلاء النجوم وخسر بفارق يقارب الـ 18 نقطة.

حازم امام

ما رأيك في الاستثمار بالدوري حاليًّا وظهور فرق مثل فيوتشر إف سي وفاركو وقبلها بيراميدز؟

 بالطبع ظاهرة جيدة، لكن نحن دوري قوي في الفلوس والسوشيال ميديا فقط، ويجب أن ننظر إلى الإخراج والتصوير التليفزيوني في المباريات، حيث يظهران بشكل سيئ، علاوة على أن أندية الشركات التي تُنفق أموالًا طائلة حاليًا، سوف تؤثر على الأندية الشعبية، وسوف يهبط ناديان شعبيان في الموسم المقبل بهذا الشكل الذي نراه من وجهة نظري.

حازم امام 
حازم امام 
حازم امام
حازم امام

ماذا عن طلب الإحاطة الذي قدمته للاستفسار عن نتائجنا في طوكيو؟

نحن الآن في الإجازة البرلمانية، التي تنتهي 3 أكتوبر المقبل، ونحن لم نفشل فشلًا تامًا، حيث تُعد الدورة الحالية، أكثر الدورات التي حصلنا فيها على ميداليات أولمبية في تاريخنا.. لم أقصد مُهاجمة الناس، لكننا نستفسر منهم عن هذه النتائج، فهدف طلب الإحاطة هو تقديم الشرح من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية.. لماذا حصلنا على هذا العدد من الميداليات فقط؟، وهل هو المتوقع أم لا؟، أم أنها ميداليات مُفاجئة، وماذا عن المواهب المعدة لأولمبياد باريس المقبلة؟.

حازم امام 
حازم امام
حازم امام 
حازم امام 
حازم امام 
حازم امام
حازم امام 
حازم امام 
حازم امام
عصام شلتوت وحازم امام

هل يمكن أن تشرح لنا المقترح الخاص باستاد القاهرة الذي تسعى إلى تنفيذه وقدمت اقتراحًا به إلى البرلمان؟

قدمت اقتراحًا يخص استاد القاهرة، لأن استاد القاهرة يخسر أموالًا بشكل سنوي، ويحصل على إعانات من الدولة، لذلك اقترحت أن يتم استغلال المساحة الموجودة في الاستاد، والتي تبلغ 55 فدانًا، من خلال إنشاء نادٍ اجتماعي بها، يدر دخلًا من خلال العُضويات، الأمر الذي يُوفر أموالًا، بدلًا من الحصول على الأموال من وزارة الرياضة، والاعتماد على تأجير الملعب فقط، الأمر الذي يُوفر أموالًا لهيئة الاستاد، بدلًا من أن يكون اعتماد الهيئة على المُدخلات من تأجير الاستاد، ملعب الكرة، والصالة المُغطاة فقط.

عاجل