رئيس التحرير
محمود المملوك

«ياطالع النخل هاتلى معاك بلحة» بدء موسم حصاد البلح بالغربية| صور

النخيل
النخيل

أجرى «القاهرة 24» بثًا مُباشرًا من داخل إحدى المزارع المُعمرة والمشهورة بزراعة النخيل وإنتاج البلح  بقرية شبرا النملة التابعة لمركز ومدينة طنطا بمحافظة الغربية.


وقال كرم الملاح  شيخ النخالين بالغربية إن هذه المهنة توارثها عن الآباء والأجداد ويعمل بها منذ أن كان عمره  10 سنوات  وتعد مهنة طالع النخل من أشق وأصعب المهن على الإطلاق لأن النخال يكون بين السماء والأرض وقد يُصاب بأى مكروه أثناء الصعود أو الهبوط.

 

وأضاف شيخ النخالين أن شجرة النخيل شجرة مُباركة وسخية وذكرت فى أكثر من موضع فى القرآن الكريم فبعد موسم حصاد البلح يتم استخدام الجريد فى عمل الأقفاص وصناعة مستلزمات أخرى.

 

واستطرد قائلًا أنواع البلح عديدة منها الزغلول والسمانى والأمهات وابن عيشة ويمتاز بأنه غنى بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لرفع الجهاز المناعى  .


وعن مورد المثل الشعبى «يا طالع النخلة هات لى معاك بلحة» أكد أنه مثل شعبى قديم يدل على الخير والنماء والعطاء فهى شجرة شامخة شموخ العظماء  
وطولها  يصل حوالى 35 مترا أو يزيد.

 

واستكمل أن زراعة النخيل يتم تحميل زراعات أخرى فى الأرض عليها مثل الكرنب والفاصوليا  والخضروات المختلفة، ويتم رعاية النخيل ببرامج زراعية معينة كما يتم مكافحة الأمراض التى تواجهه مثل سوسة النخيل والدبور الأصفر  بالعديد من المبيدات الحشرية.


وأكد أن أسعار البلح هذا العام مناسبة للمزارع وتختلف عن العام الماضى فيتم تسليمه للتجار والباعة ب 6 جنيهات للكيلو الواحد.


وعن عملية التسويق أكد أحمد أبو زيد مُزارع من قرية شبرا النملة أن التجار يأتون إلينا من جميع محافظات الجمهورية لأننا نتميز بنوعية فريدة من البلح من حيث الطعم والحجم.

 

جدير بالذكر وبحسب آخر تقرير أصدرته منظمة الغذاء العالمية  «فاو »  أن جمهورية مصر العربية تحتل المركز الأول في إنتاج البلح والتمور.