رئيس التحرير
محمود المملوك

أستاذ طب وقائي: مصر ستشهد زيادة أعداد إصابات كورونا الأيام المقبلة

الدكتور عبد اللطيف
الدكتور عبد اللطيف المر

قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بجامعة الزقازيق، إنه من المتوقع أن تشهد الجمهورية، خلال الأيام المقبلة، زيادة كبيرة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

أضاف المر في تصريحات لـ القاهرة 24، أن هناك عِدة عوامل تُساعد على زيادة الحالات الفترة المقبلة، وهي بدء المرحلة الدراسية للمدارس والجامعات، وحلول فصل الخريف والشتاء، كما أن ما حدث في الموجات السابقة يشير إلى وجود فاصل زمني نحو شهرين، بين حدوث الموجات في العالم، وبين تأخر حدوثها في مصر، ما يتوقع معه ازدياد للحالات والوفيات، بافتراض أننا نسير على نفس السيناريو في الموجات السابقة.

أوضح أستاذ الطب الوقائي، أن الأرقام بالفعل ارتفعت بشكل كبير ووصلت إلى نحو 500 إصابة يوميًا منذ دخول الموجة الرابعة، ومن المعتقد أنها سوف تتفاقم عن ذلك بعد انتشار متحول دلتا، والذي أصبح المتحور السائد في 140 دولة.

تابع: نسبة المُلقحين في مصر تصل إلى نحو 7%، ونأمل أن تصل إلى 20 % مع نهاية أكتوبر، ما قد يُقلل حالات الإصابة بالوباء.

شدد أستاذ الصحة العامة، على ضرورة أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية، نظرًا لتشابه أعراضها مع فيروس كورونا المستجد، ما قد يُشكل خطورة على المنظومة الصحية، لأن مريض الإنفلونزا سيأخذ مكان الإصابة الفعلية بالفيروس التاجي.

أكد المر أهمية تعزيز الصحة قبل دخول فصلي الخريف والشتاء، وأيضًا بدء المرحلة الدراسية، وذلك من خلال اتباع النظام الغذائي الصحي، والذي يتضمن الخضروات والفواكه، حتى يتم تقوية الجهاز المناعي بالجسم، والابتعاد عن الدهون والمقليات.

استكمل أستاذ الطب الوقائي، نصائحه لتعزيز الصحة، بأهمية ممارسة التمارين الرياضية لمدة 45 دقيقة يوميًا، والامتناع عن التدخين وتجنب الأماكن التي يوجد بها أشخاص مدخنون، والحصول على القدر الكافي من النوم.

وجّه المر نصائح للأمهات، بضرورة مُراعاة الأطفال الصغيرة من خلال منحهم وجبات متكاملة العناصر الغذائية، وعدم خروجهم من المنزل إلا بارتداء الأقنعة والتوصية بعدم إزالتها، بالإضافة إلى تجنب وجودهم في الأماكن المتكدسة.

ناشد أستاذ الطب الوقائي، أيضًا المدارس والجامعات، بضرورة تنفيذ توجيهات وإرشادات وزارتي الصحة والتعليم والحرص على تطبيقها، مختتما حديثه مُناشدًا جموع المصريين، بسرعة تسجيل أسمائهم للحصول على تطعيم كوفيد 19، إضافة إلى تكثيف أعداد المطعمين حتى نقاوم الموجة الرابعة بسلام.

عاجل