رئيس التحرير
محمود المملوك

دلتا بلس أخطرها.. 5 سلالات لـ فيروس كورونا حيرت العالم

كورونا
كورونا

تتغير كل الفيروسات وتصنع نسخا من نفسها لتعيش وتنتشر، وهناك سُلالات مُتعددة لـ فيروس كورونا تظهر بشكل مُستمر، وتُطور من نفسها، وحتى الآن يوجد 5 سلالات في 4 قارات مُختلفة حول العالم.

تتمثل السلالات في الآتي:

1- السلالة البريطانية بقارة أوربا، أو سلالة كِنت، وتُعرف كذلك بـ ألفا B.1.1.7، وتنتشر بشكل أكبر في بريطانيا حيث رُصد أكثر من مئتي ألف حالة، كذلك انتشرت السلالة في أكثر من 50 دولة، ويبدو أنها تتحور مرة أخرى.

2- سلالة جنوب إفريقيا بقارة إفريقيا وتُعرف بـ سلالة بيتا B.1.351 ورُصدت في 20 دولة أخرى على الأقل، من بينها المملكة المتحدة.

3- سلالة البرازيل بقارة أمريكا الجنوبية، وتسمى سلالة جاما P.1، وانتشرت في أكثر من عشر دول أخرى.

4- سلالة هندية بقارة أسيا وتسمى سلالة دلتا B.1.617.2، وهي سلالة انتقلت عبر التنقل والسفر

5- سلالة مو، أو ما تعرف علميا بـ B.1.621، وظهرت لأول مرة في كولومبيا بأمريكا الجنوبية في يناير الماضي، وتم رصدها أيضًا في كوريا الجنوبية.

مرت السلالات البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية والهندية بتغيرات في البروتين الموجود في الأشواك المحيطة بالفيروس، وهي جزء الفيروس الذي يتعلق بخلايا جسم الإنسان، وأحد هذه التحورات يُدعى N501Y، تتشارك فيه بعض السلالات، ويبدو أنه يزيد من كفاءة الفيروس في إحداث العدوى والانتشار.

كورونا

سلالة دلتا هي الأخطر

تم تصنيف السلالات السابقة جميعها على أنها سلالات مُثيرة للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية، لأنها تُشكل خطرًا مُتزايدًا على الصحة العامة، من خلال جعل الفيروس أكثر قُدرة على العدوى، أو التسبب في مرض أشد، أو تمكين الفيروس من مُقاومة اللقاحات في نسبة أكبر من الحالات.

يذكر أنه حتى الآن تعتبر سلالة دلتا من فيروس كورونا، والتي تم اكتشافها أول مرة في الهند، وتعد الأكثر انتشارًا في العالم، ووصلت إلى مصر في منتصف يوليو الماضي، حسب وزير الصحة الدكتورة هالة زايد.

سلالة دلتا القادمة حديثا إلى مصر، ثبت أنها تُمثل تهديدًا أكبر على الصحة العامة مُقارنة بالسلالات السابقة، وتم رصد هذه السلالة في أكثر من 90 دولة حول العالم، مع تأكد تفشيها في الولايات المتحدة والصين وإفريقيا والدول الإسكندنافية ومنطقة المحيط الهادئ.

الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، قال عن التحور الجديد لـ فيروس كورونا، والذي أطلقوا عليه في الهند دلتا بلس، إن الفيروسات كلها بصفة عامة بما فيها كورونا، لديها قابلية شديدة للتحور والتحول، بيكون هو نفس الفيروس، بس لو شوفنا شكل الفيروس نلاقي طالع منه حاجات زي مسامير أو شوك، دي بقى اللي بتتكون فيها البروتين للفيروس، وكذلك المواد القابلة للتحور.

كورونا

أضاف عوض تاج الدين في تصريحات إعلامية، أن جميع السلالات التي تحورت، وكل الطفرات التي تحولت من فيروس كورونا حول العالم حتى الآن، ما زالت تحت السيطرة، بصرف النظر عن المُسمى، ففي الهند سموا التحور الجديد المزدوج دلتا.

تابع مستشار الرئيس: التحورات الفيروسية كثيرة جدًا، بعضها مؤثر وبعضها الآخر غير مؤثر، والبعض الآخر قد يغير من الشكل المناعي للفيروس، حيث إن سلالة دلتا موجودة في بعض الدول، وموجودة في بلاد كثيرة، لو بصينا لخريطة المرض حاليا، يتم إعلان كل يوم انتشار المرض بالسلالات القديمة، واضح جدا في أمريكا اللاتينية والبرازيل ودول كثيرة.

اختتم مستشار رئيس الجمهورية حديثه قائلا إن كوبا أعلنت لقاحا يجري العمل عليه في التجارب الإكلينيكية، أو ما قبل التجارب الإكلينيكية، التي تُسمى بالتجارب السريرية، وهذا اللقاح يتعامل مع السلالة الموجودة في كوبا، وأثبتت الدراسات السريرية والتجارب عليه أن اللقاح مؤثر وإيجابي، وأتى بنتيجة عالية جدًا، وهذا يتضح بأن كل دول العالم تتعامل مع الفيروس.