رئيس التحرير
محمود المملوك

أخصائي علاج طبيعي: الطقطقة أساس عملنا.. وهناك خطورة إذا تمت لبعض الحالات

العلاج بالطقطقة
العلاج بالطقطقة

تعد «طقطقة» المفاصل والفقرات، المعروفة علميًا باسم بـ«chiropractic» أو "Manipulation" عبارة عن تحريك مفصل يعاني من مشكلة ما، والتي تسببت في عدم أداء مهمته بكفاءة، وذلك يعود لعدة عوامل، أبرزها الحركة أو النوم الخاطئ، أو طريقة مسك الهاتف، ويتم التعامل مع كل مريض على حسب حالته، حيث يوضع برنامجًا متكاملًا لكل شخص يتضمن الخضوع لجلسات «الطقطقة».

من جانبه قال الدكتور محمد السعيد أبو حسين، حاصل على الدكتوراه الإكلينيكية في إصابات الملاعب من كليه العلاج الطبيعي جامعة القاهرة، إن العلاج بالـ "الطقطقة" جزءًا علميًا من برنامج العلاج الطبيعي الذي يتم تدريسه بالكلية.

العلاج بالطقطقة

أضاف أبو حسين الشهير بـ "ملك الطقطقة" لـ القاهرة 24، أن الكسور والإصابات المختلفة والتأهيل ما بعد الإصابة وغيرهم يتعلقون بالمداواة بطريقة واحدة وهي العلاج اليدوي، والتي تعتمد على تحريك الفقرات والتعامل مع المفاصل.

وأوضح الدكتور محمد، أن الـ "الطقطقة" جزء من أجزاء العلاج الطبيعي، حيث أن برنامج تحسين الحالة الصحية ينقسم بين العلاج اليدوي والكهرباء، وذلك من خلال تحريك المفصل بحركة معينة مدروسة، فهي تساعد في الشعور اللحظي بالراحة بالإضافة إلى تقويم العمود الفقري.

العلاج بالطقطقة

وتابع أبو حسين  خلال حديثه "بنطقطق مفصل أو فقرة لأن بعض الحالات بيكون عندها مشاكل في العمود الفقري مثل الاستقامة خاصة فقرات الرقبة والقطنية، وهي أنها تكون مقفولة فلازم نطقطقها حتى تكون سهلة التحريك".

وأكد أخصائي العلاج الطبيعي، أن ذلك العلاج يصبح خطرًا على بعض الحالات ويجب التعامل معها بحرص، التي تتمثل في المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام أو أجروا عملية تركيب الشرائح والمسامير، أو الأفراد المصابين بغضروف الرقبة من الدرجة الثالثة والرابعة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لديهم مرونة زائدة في المفاصل ولديهم خلع متكرر.

العلاج بالطقطقة
العلاج بالطقطقة

وأشار السعيد إلى وجود الكثير من الحالات السليمة ولكن تقوم بعمل استشفاء لأجسامهم، خاصةً الرياضيين، فإنها تكون وقاية لهم.

وشدد أخصائي العلاج الطبيعي على ضرورة التأكد من تخصص الطبيب قبل الذهاب لأي مكان أو شخص مزّور يزعم أنه متخصصًا في تلك المجال، حيث إن ذلك العلاج يتطلب من الشخص دراسة علم التشريح والفيسيولوجي والميكانيكا، وإلا يُسبب عكس ذلك العديد من الكوارث.

العلاج بالطقطقة