رئيس التحرير
محمود المملوك

أنقذ ساندرا يحصد جائزة أحسن فيلم.. وحنان مطاوع أفضل ممثلة بمهرجان الأمل السينمائي في ستوكهولم

مهرجان الأمل السينمائي
مهرجان الأمل السينمائي الدولي

أقيم حفل ختام مهرجان الأمل السينمائي الدولي في العاصمة السويدية ستوكهولم في دورته الأولى، مساء أمس الأحد على متن الباخرة العملاقة siLjaline التي أبحرت من السويد إلى فلندا، وبهذا الختام المتميز الذي يعتبر الأول من نوعه لحفل ختام مهرجان سينمائي دولي.

كان ذلك فوق مياه بحر البلطيق حيث اختتمت الدورة الأولى لمهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم، وسط دعم كبير من نجوم الفن والمشاهير لحفل الختام بإطلالاتهم الجذابة خطفت الأنظار، مثل الفنانة المصرية النجمة إلهام شاهين والفنانة اللبنانية كارول سماحة ونجوم الفن من أنحاء العالم.

مهرجان الأمل السينمائي

وبدأ حفل الافتتاح بكلمة رئيس المهرجان المخرج اللبناني فادي اللوند تلاها كلمة مدير المهرجان المخرج العماني الدكتور خالد الزدجالي، حيث أشادوا بنجاح وفعاليات المهرجان المختلفة والحضور المتميز وشكرا ضيوف المهرجان والرعاة والمشاركين على تلبيهم للدعوة والمشاركة، وتحدثوا عن الأفلام المشاركة المتميزة التي أضفت على المهرجان طابع متميز وخاص.

إلهام شاهين.. مهرجان الأمل السينمائي 

مهرجان الأمل السينائي الدولي في ستوكهولم

مهرجان الأمل السينمائي

وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الأمل السينمائي الدولي في دورته الأولى، فوز الفيلم البلجيكي أنقذ ساندرا، بجائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل دور أول سيفين دو رايدر، وأفضل سيناريو لين ويلارت، وتسلمتها المخرجة لين ويلارت.

مهرجان الأمل السينمائي
مهرجان الأمل السينمائي

كما أعلنت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المكونة من الناقد السينمائي المصري الأمير أباظة والمخرج البريطاني كيث شيري والممثلة والمنتجة اللبنانية ميريل بانوسيان جوائز المهرجان، وجاءت كالتالي: أديل خان يرزانوف أفضل مخرج عن فيلم القطة الصفراء كازاخستان، أما أفضل ممثلة فذهبت مناصفة للمصرية حنان مطاوع عن فيلم قابل للكسر والأمريكية أوليفيا دي أبو عن فيلم "أنجي: فتيات ضائعات"، وجائزة الإشادة للمخرج عبدالإله الجوهري عن فيلم هلا مدريد.

كما أعلنت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المكونة من الممثلة الألمانية مارينا أنا إيتش والمنتج البلجيكي مارك بيسون والمنتجة السويدية سينشيا بولسين جوائز المهرجان وجاءت كالتالي: أفضل فيلم فاز بها السوري أبناء المستحيل، للمخرج حسام حمود، أما جائزة لجنة التحكيم ففاز بها الفيلم الموريتاني كافيا، للمخرج خليفة ساي، إلى جانب تنويه خاص لبطل الفيلم الجزائري سيعود، الطفل نظيم بنيدجا.