الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دار الإفتاء توضح حكم الزواج من امرأة مجهولة النسب

الزواج من امرأة مجهولة
دين وفتوى
الزواج من امرأة مجهولة النسب
الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 08:26 ص

كشفت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، عن حكم زواج الرجل من امرأة مجهولة النسب، وذلك ردًا على سؤال ورد إليها عبر موقعها الإلكتروني.

 

وقالت دار الإفتاء، إن اشتراط الكفاءة في النسب إنما يكون في الرجل لا المرأة؛ لأنه هو الذي يبتدئ التوجه إلى من يريد الزواج بها، فموافقته على عدم الكفاءة متحقق.

 

وأوضحت أن المرأة فهي التي تحتاج للنظر في حال من يتقدم لخطبتها هل هو كفء لها أو لا، وعليه فلا مانع من الزواج بهذه الفتاة، لا سيما إذا كانت صاحبة دين وخلق كريم، وهو ما قرره أكثر الفقهاء معيارًا لاختيار المرأة في النكاح، ولا يضر كونها لقيطة أو مجهولة النسب.

 

حكم إخفاء المرأة عمرها عند الزواج

 

في سياق آخر، أجابت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها عبر موقعها الإلكتروني حول حكم الزواج من امرأة كذبت على زوجها في ذكر عمرها الحقيقي وقت زواجه منها.

 

وقالت دار الإفتاء، إن عقد الزواج يبطل باختلال ركن من أركانه أو شرط من شروطه، وذكر سن الزوج والزوجة في نموذج عقد الزواج في عصرنا إنما هو للضبط والتوثيق، وليس باعتباره ركنا أو شرطا في العقد، ولا يترتب عليه حكم من أحكامه.

 

وأضافت: «وتخلفه أو عدم صحته لا يعد عيبًا يُجيز فسخ العقد، بل ولا يشترط أصلًا معرفة أي من الزوجين لسن الطرف الآخر.

 

وتابعت دار الإفتاء أن الزواج الذي تم بين السائل والمسؤول عنها صحيح، غاية ما في الأمرِ حصول التدليس المحرم غير المبطل للعقد.

تابع مواقعنا