رئيس التحرير
محمود المملوك

مراقبة جودة الهواء وتمثيل مصر في المؤتمرات الدولية.. خدمات تقدمها هيئة الأرصاد الجوية

هيئة الأرصاد الجوية
هيئة الأرصاد الجوية

بدأ نشاط الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر منذ عام 1829 ومستمرة حتى الآن في التنبؤات الجوية، وتقديم العديد من الخدمات الأخرى التي ربما لا يعرف عنها الجمهور، حيث تتنوع الإدارات والوحدات التي تضمها الهيئة مثل إدارة البحث العلمي المسؤولة عن إصدار البحوث والتقارير الخاصة بـحالة الطقس.

وتقول الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، إن الهيئة العامة لديها عديد من الإدارات الهامة مثل إدارة البحث العلمي التي تمثل مصر في المؤتمرات التي تعقدها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وإدارة بحوث الأوزون وإدارة بحوث الإشعاع الشمسي.

وتضيف شاكر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن هناك أيضًا وحدة بحوث نسبة الملوثات الموجودة في الهواء، كذلك إجراء الدراسات المناخية لكل المناطق، فمثلًا عند إنشاء مدينة سكنية جديدة يتم عمل دراسات مناخية من خلال قاعدة البيانات التي تملكها الهيئة، يمكن تحديد ما الظواهر التي قد تتعرض لها هذه المدينة في المستقبل، ومثلًا كانت تقام بعض المدن في مناطق مخرات السيول ومن الضروري وجود الدراسات المناخية لتحديد المشاكل المتوقعة لها.

وأوضحت مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تقدم خدمات تدريبية من خلال المركز الإقليمي للتدريب وهو مركز معتمد من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ومنوط به تدريب الدول الإفريقية والعربية.
 

عاجل