رئيس التحرير
محمود المملوك

محطات في حياة حسن فايق │ رحل مُتأثرًا بشلل نصفي.. وصرف له السادات معاشًا استثنائيًا

حسن فايق
حسن فايق

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان حسن فايق، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 14 سبتمبر عام 1980، إثر إصابته بشلل نفصي، تاركًا خلفه عددً كبيرًا من الأعمال الفنية المميزة، واشتهر في العديد من الأدوار الكوميدية، التي لم ينساها مُحبيه من الجمهور.

يستعرض القاهرة 24 أبرز المعلومات عن الفنان الراحل حسن فايق 

دخل الفنان حسن فايق مجال الفن بعد وفاة والده، الذي كان رافضًا دخوله الفن، وكان يبلغ من العمر وقتها 16 عامًا، كان وسكن مع صديقه الفنان حسين رياض في غرفة فوق السطوح بحي السيدة زينب، وبعدها انضم إلى فرق الهواة، وإلى مسرحية فران البندقية، بعدها إلى فرقة عزيز عيد، قرر حسن فايق في ذلك الوقت، تكوين فرقة لنفسه، وبالفعل افتتح مسرحية من تأليفه عام 1919، باسم ملكة جمال. 

أعمال الفنان حسن فايق 

اشتهر حسن فايق، بخفة ظله، وبدأ إلقاء المنولوجات الفكاهية، من تأليفه وتلحينه، وشارك في عددًا كبيرًا من الأعمال الكوميدية منها: وخطيب ماما، حكاية جواز، هارب من الزواج، شقاوة بنات، الزوجة الـ 13، الأزواج، الصيف، سكر هانم، وغيرها من الأعمال.

تألق في العديد من الأدوار المسرحية، وعمل مع فرق رمسيس، ونجيب الريجاني، جورج أبيض، إسماعيل ياسين، وفرقة التليفزيون المسرحية، ومن هذه الأعمال المسرحية: عفريت خطيبي، حكاية كل يوم، الشايب لما يدلع، استنى بختك، الستات ميعرفوش يكدبوا، ركن المرأة، الدلوعة، وغيرها من المسرحيات.

في ذكرى وفاته الـ 36.. تعرف على سر ضحكة حسن فايق المميزة - المدينة نيوز
الفنان الراحل حسن فايق

حسن فايق

تزوج الفنان حسن فايق مرتان من خارج الوسط، وهما نعيمة صالح، وتوفيت وهو يبلغ من العمر 62 عامًا، وتزوج بعدها من حورية صبور.

تدهورت حياة حسن فايق في الفترة الأخيرة قبل وفاته، وقرر الرئيس السادات صرف معاش خاص له، وتوفي إثر إصابته بهبوط حاد، لأنه كان يعاني من شلل نصفي، ظل يعاني منه لفترة طويلة بلغت 16 عامًا

كان الفنان عدلي كاسب صديقًا مُقربًا، للفنان حسن فايق، وأيضًا في الفترة الأخيرة قبل وفاته، حيث كان كل أسبوع يخرج معه، ليرفه عنه.

عاجل