رئيس التحرير
محمود المملوك

قناة السويس تحتفل بعيد المرشد الـ 65.. الأربعاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنظّم هيئة قناة السويس، غدًا الأربعاء، احتفالية مسائية بمناسبة عيد المرشد الـ 65، بالمارينا الجديدة بمحافظة الإسماعيلية.

تتضمن الاحتفالية تكريم عدد من كبار المرشدين، في حدث تنظمه إدارة القناة بشكل سنوي؛ تقديرًا لدور عيون السفن كما يطلق عليهم.

هيئة قناة السويس تحتفل خلال شهر سبتمبر من كل عام، بذكرى انتصار الإرادة المصرية وعيد المرشد المصري الذي شهد الانسحاب الجماعي للمرشدين والموظفين الأجانب، عقب قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميم القناة.

عيد المرشد هو يوم إنجاز حقيقي مؤرخ في سجل البطولات المصرية، فعلى الرغم من محاولة عدد من الدول الأجنبية وعلى رأسها فرنسا وإنجلترا إحراج مصر دوليًّا عبر زيادة عدد السفن المرسلة للقناة إلى 50 سفينة إلا أنّ براعة وتصميم المرشدين المصريين واليونانين أفسدت المؤامرة وحولتها إلى نصر تاريخي.

يعتبر المرشدون المصريون أهم عنصر من عناصر نجاح الملاحة بقناة السويس وبخاصة عقب إعلان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تأميمها عام 1956، وكان عدد المرشدين في القناة قبل التأميم 205 مرشدين، منهم 29  مصريًّا تحت التدريب، و176 مرشدًا أجنبيًّا، موزعين كالآتي: 61 فرنسيًّا، 54 إنجليزيًّا، 14 هولنديًّا، 11 نرويجيًّا، 11 يونانيًّا، ثلاثة بلجيكيين، ثلاثة دنماركيين، ثلاثة أمريكيين، ثلاثة سويديين، والبقية من جنسيات أخرى.