الثلاثاء 18 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل أزالت تركيا تمثال رابعة بعد عودة المحادثات الدبلوماسية مع مصر؟

هل أزالت تركيا تمثال
سياسة
هل أزالت تركيا تمثال رابعة
الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 02:42 م

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، صور لـ إزالة تمثال لشعار رابعة في تركيا، وذلك نتيجة عودة المحادثات الدبلوماسية بين مصر وتركيا، لكن هذه الأقاويل تختلف عن الواقع بأكثر من وجه، فرغم التشابه بين التمثال وشعار رابعة بالفعل، فإنه لا يشير إليه ولا يمت له بصلة، فضلا عن قدم الصور المنشورة قبل أكثر من عامين.

يعود التمثال في الأساس إلى الرد على محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في العام 2016، وتشير الأصابع الأربعة إلى شعارات هي: وطن واحد، علم واحد، أمة واحدة، دولة واحدة، وهو شعار أطلقه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ذلك الوقت.

وُضع التمثال في مدينة دوزجة التركية، في العام 2017، وأكد رئيس البلدية آنذاك المنتمي لحزب العدالة والتنمية، محمد كيليش، أن التمثال يرمز إلى الشعارات الأربعة التي أطلقها الرئيس التركي، ويؤكد عليها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

صور التمثال أثناء نقله

أما فيما يتعلق بعملية الإزالة، فإن الصور المنتشرة تعود في الأساس إلى العام 2019 وليس بجديدة، أي كان ذلك قبل إطلاق المحادثات الدبلوماسية بين مصر وتركيا، والتي انطلقت الجولة الأولى منها في مايو 2021 بالقاهرة، فيما كانت الثانية في سبتمبر الجاري بأنقرة.

ونشرت صحيفة Yeniçağ التركية، خبرا في أكتوبر عام 2019، حول التمثال وحقيقة إزالته والتي كانت قد أثيرت في ذلك الوقت أيضا، وأفادت بأن رئيس البلدية قال إنه سيتم نقل التمثال من هذه المنطقة بناء على تعليمات وزير الصناعة التركي آنذاك، فاروق أوزلو، وسيتم وضعه في قاعة زفاف، لكن أثناء محاولة نقل التمثال سقط، وأصابه بعض الدمار.

صورة للخبر في 2019 بالصحيفة التركية

وكانت أحزاب قومية قد انتقدت التمثال آنذاك، وقالت إنه يشبه بالفعل شعار رابعة، وأنه لا يمت للتراث التركي بأي صلة.

تابع مواقعنا