السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يعرض حامل إنجيل

حامل إنجيل
أخبار
حامل إنجيل
الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 04:43 ص

يعرض متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية حامل إنجيل وهي ذات استخدام ديني أو طقسي، وتسني منجلية، وتعود القطعة إلى العصر البيزنطي.

حامل إنجيل

الوصف

المنجلية مكونة من ثلاثة أجزاء، الجزء العلوى مخصص لوضع الإنجيل أثناء القراءة وهو مزين بشكل الصليب وأشكال هندسية عبارة عن دوائر، الجزء الأوسط وهو حامل للجزء العلوي للجزء العلوي وهو عبارة عن عمود حلزوني من الخشب ليسهل عملية رفع المنجلية أو خفضها لتكون في مستوى القارئ. أما الجزء السفلي فمخصص كخزانة لحفظ الكتب والآلات الموسيقية مثل الصنجات والمثلثات، وهو مربع الشكل له باب عليه كتابات عربية وزخرفة هندسية قوامها دوائر وشكل نجمي، والنص المكتوب يفيد بأن المنجلية "وقف علي اسم  القديس مارمينا  بكنيسة القديس مارقوريوس (أبو سيفين) من أخميم". وتعلو الخزانة من الأربع جهات عبارة باللغة العربية تقرأ: عوض يا رب من له تعب في ملكوت السماوات عوض الواحد ثلاثين وستين ومائة في أورشليم السمائية وعوض أتعابهم غفران خطاياهم سنة 1308" من عصر الشهداء (1592م).

المنجليَّات

تُزيَّن المنجليات بوجه عام بتصميمات هندسية، وأحيانًا تُطعم بنقوش عاجية، أما الجزء العلوي فغالبًا ما يكون في شكل نسر ناشرًا جناحيه، ولعل أروع أمثلة المنجليَّات هي تلك التي تؤرَّخ لنحو القرن العاشر أو الحادي عشر والموجودة في الكاتدرائية المرقسية القديمة  في حي الأزبكية بالقاهرة، وكانت تخص في الأصل الكنيسة المعلقة بحي مصر القديمة بالقاهرة. وكان يوضع أحيانًا غطاء من الحرير أو من بعض الأقمشة الفاخرة فوق سطح المنجلية حيث يغطيها ويتدلى من الأمام إلى نصف المسافة بين سطح المنجلية والأرض.

تابع مواقعنا