الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد احتجاج السودان.. مصدر: مصر تلقّت البيانات الخاطئة نفسها حول سد النهضة | خاص

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 09:11 م

قال مصدر مصري مطلع على مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، إن مصر حصلت على البيانات نفسها المتعلقة بالملء الثاني لسد النهضة، والتي أمدت بها إثيوبيا مصر والسودان في يوليو الماضي، تزامنا مع شروعها في الملء الثاني لسد النهضة. 

كما احتج السودان في خطاب رسمي بعث به وزير الري السوداني إلى نظيره الإثيوبي على  البيانات الفنية التي زودت بها إثيوبيا السودان في يوليو الماضي، والمتعلقة بملء سد النهضة. 

أيضا أوضح المصدر المصري لـ “القاهرة 24” أن البيانات الفنية التي زودت إثيوبيا بها السودان هي نفسها التي حصلت عليها مصر، مشيرا إلى أن مصر لم تعتمد على هذه البيانات وتتابع الوضع بدقة في بناء وملء السد. 

المصدر أشار كذلك إلى أن السودان أكثر عرضة للتضرر من  البيانات الخاطئة من مصر، بسبب قرب السد وحاجته إلى إجراءات احترازية كبيرة للتعامل مع الفيضان وهو ما يحتاج إلى وقت. 

في وقت سابق، أبلغ وزير الري والموارد المائية؛ بروفيسر ياسر عباس، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي؛ سيلشي بيكلي، احتجاج السودان على البيانات الفنية التي زودت بها إثيوبيا السودان في يوليو الماضي، والمتعلقة بملء سد النهضة. 
وأكد وزير الري السوداني في خطاب لنظيره الإثيوبي، إن تزويد السودان بمعلومات غير دقيقة وغير مكتملة يخالف المبادئ الأساسية للقانون الدولي، كاشفنا في الخطاب الذي بعث بصورة منه إلى رئيس الاتحاد الافريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الأضرار التي لحقت بالسودان جراء المعلومات الخاطئة وعدم التنسيق في الملء. 

وحث وزير الري والموارد المائية نظيره الإثيوبي على قبول عملية الوساطة المعزّزة بقيادة الاتحاد الإفريقي لمساعدة الأطراف الثلاثة (السودان، إثيوبيا ومصر) في الوصول لاتفاقٍ مُرضٍ حول سد النهضة. 

تابع مواقعنا