رئيس التحرير
محمود المملوك

الخميس.. حفل جديد لفرقة تراث سيد درويش بقصر بشتاك

سيد درويش
سيد درويش

يقيم مركز إبداع بيت الغناء العربي بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز بمحافظة القاهرة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء الخميس 16 سبتمبر، حفل جديد لفرقة تراث محبي سيد درويش.

 

يأتي الحفل في اطار ذكرى وفاة فنان الشعب سيد درويش والتي توافق العاشر من سبتمبر 1923، الحفل قيادة المايسترو محمد حسن درويش، ويتضمن مجموعة من أشهر مؤلفاته منها: يا عشاق النبي، عين الحسود، قوم يا مصري، بلادي بلادي، فيها حال من الأحوال من رواية شهرزاد. 

 

والفنان سيد درويش اسمه الكامل السيد درويش البحر وهو أحد مجددي الموسيقي  وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي.

 

 ولد الفنان سيد درويش في الإسكندرية  في  17 مارس 1892، وتوفي في 10 سبتمبر. بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري، التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي.

 

يذكر أن قصر الأمير بشتاك أنشأه الأمير سيف‏ ‏الدين‏ ‏بشتاك‏ ‏الناصري، ‏أحد‏ ‏أمراء‏ ‏الناصر‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏قلاوون‏. وفي عهد حكم‏ ‏السلطان‏ ‏الأشرف‏ ‏علاء‏ ‏الدين‏ ‏كجك دبر ‏الأمير ‏قوصون‏ مكيد وقلت الأمير بشتاك.

 

 يعود تاريخ إنشاء قصر بشتاك إلى عام 1339م، وقد تعرض لبعض التصدعات على مر الزمان بلغت ذروتها بعد زلزال عام 1992، ولكن تم ترميمه بالتعاون مع معهد الآثار الألماني.