الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر: التعليم العالي وضعت خطة لمواجهة استغلال الجامعات الخاصة والنتيجة ظهرت سريعا

وزارة التعليم العالي
تعليم
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 11:41 م

 

كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب المتقدمين للجامعات الخاصة وصل لـ35 ألف طالب وطالبة حتى الآن من إجمالي 70 ألف طالب وطالبة، من بينهم الشهادات المعادلة، وهذا الانخفاض يرجع سببه لنظام التنسيق للجامعات الخاصة ووجود جامعات أهلية أقل في المصروفات والتنسيق.

وأوضح  المصدر لـ "القاهرة 24" أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد وعد رؤساء الجامعات الخاصة أن نظام التنسيق لن يؤثر في القبول بها، إلا أن البعض أكد أنه أخبرهم أنه لن يستطيع ملء هذه الجامعات بالطلاب، فالأمر عبارة عن عرض وطلب.

أضاف المصدر أن هناك 9 جامعات خاصة قد حصلت على قرار جمهوري، ولكن لم يتم افتتاحها، كما أنه من المقرر افتتاح نحو 15 جامعة أهلية من رحم الجامعات الحكومية، وستكون في التنسيق محتلة المركز الثاني بعد الجامعات الحكومية وقبل الجامعات الأهلية الجديدة، ثم تليها الجامعات ذات الاتفاقات الدولية ثم الجامعات الخاصة ثم المعاهد.

وتابع، ما دفع الجامعات الخاصة في السنوات السابقة لزيادة مصروفاتها هو عدم وجود رادع قوي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لذلك وضعت الوزارة خطة ذكية محكمة لمواجهة "جشع" الجامعات الخاصة، وكان النجاح سريعا.

تابع مواقعنا