الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شفيق نور الدين.. افتتح محلًا لبيع الألبان لتوفير دخل لأسرته ونجله فنان شهير

شفيق نور الدين
فن
شفيق نور الدين
الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 01:09 م

يوافق اليوم 15 سبتمبر 2021، ذكرى ميلاد الفنان القدير الراحل شفيق نور الدين، الملقب بـ زعيم الفلاحين، والذي ولد في مثل هذا اليوم بمحافظة المنوفية عام 1911، ورحل عن عالمنا في 14 فبراير عام 1981، عن عمر ناهز الـ 70 عامًا، تاركًا عددا كبيرا من الأعمال الفنية، رغم أنه لم يحصل على البطولة المُطلقة طوال حياته الفنية.

ولد شفيق محمد نور الدين يوم 15 سبتمبر عام 1911، في قرية بجيرم مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، والتحق بمدرسة الصنايع، ولكنه فشل فيها ليلتحق بمعهد التمثيل في مدينة القاهرة، وتأثر شفيق  بمسارح القاهرة، حيث بحكم عمل والده كتاجرًا للقطن، كان يصحب معه ابنه لبيع منتجه في المحافظات المختلفة.

بدايات شفيق نور الدين

 أنشأ شفيق نور الدين مسرحا في قريته مع أصدقائه، ولعب فيه دور الممثل والمؤلف والمخرج أيضًا، وبدأ مشواره الفني كملقن بالمسرح، ولكنه في فترة قصيرة بدأ يلعب أدوار صغيرة بعد تقديم سلامة حجازي له على المسرح.

واستمر شفيق نور الدين في تقديم الأدوار الثانوية، حتى شاهده المخرج فتوح نشاطي، ليسند له دور الكاهن في مسرحية توت عنخ آمون عام 1942، وأدى الدور بنجاح ومن هنا بدأت تتوالى الأدوار المسرحية عليه.

مراسم دفن ابنة شفيق نور الدين - فيديو Dailymotion
شفيق نور الدين وعادل إمام


تزوج الفنان شفيق نور الدين في بداية دخوله المجال الفني من إحدى قريباته وأنجب 6 أبناء، أربعة إناث واثنين ذكور منهم الفنان نبيل نور الدين، وخلال تلك الفترة عانى الفن والمسرح من أزمات اقتصادية في أوائل الثلاثينات، ولذلك اضطر للعودة مرة أخرى إلى القرية للعمل مع والده في تجارة القطن، كما افتتح محلًا صغيرًا لبيع الألبان والعيش لتوفير دخل لأسرته لمدة عام ونصف تقريبًا.

نبيل نور الدين: ما زلت حي أرزق.. ومن توفي هو شقيقي | مصراوى
الفنان نبيل نور الدين


جوائز شفيق نور الدين:
 

حصل الفنان شفيق نور الدين على عدة جوائز أبرزهم شهادة الجدارة في عيد الفن عام 1958، كما كرّمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الراحل أنور السادات، وأُطلق اسمه على الشارع المؤدي لمسقط رأسه في المنوفية، وفي 14 فبراير عام 1981 رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 70 عامًا.

تابع مواقعنا