السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجاح أول جراحة عمود فقري طفيفة التوغل لطفلة بمستشفى التضامن ببورسعيد

الرعاية الصحية
محافظات
الرعاية الصحية
الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 02:35 م

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، نجاح الأطقم الطبية بمستشفى التضامن التابعة للهيئة في محافظة بورسعيد، بعد إجراء جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل MISS لإصلاح اعوجاج شديد بالعمود الفقري لطفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظة.

الهيئة قالت في بيان، إنّ الطفلة دخلت المستشفى وهي تعاني من اعوجاج وتشوه شديد بالعمود الفقري، فيما واجه الأطباء بالمستشفى تحديًّا في إجراء الجراحة التقليدية للطفلة، حيث أنّ هذا النوع من الجراحات للأطفال بهذا السن يعيق النمو الطبيعي للجسم، وعليه اتخذ الفريق الطبي المعالج للطفلة قرار علاجها بأحدث التقنيات العلاجية وممارسات الصحة العالمية.

الطفلة تلقّت العلاج عن طريق جراحات العمود الفقري طفيفة التوغل Minimally Invasive Surgery باستخدام تقنية الأعمدة القابلة للإطالة، للمحافظة على فرص الطفلة في النمو والاستطالة.

تعتبر هذه الحالة هي الأولى من نوعها في مستشفيات هيئة الرعاية الصيحة، وهي أحدث علاجات العمود الفقري، وتعني عدم وجود توغُّل جراحي شديد، تتم باستخدام أحدث التقنيات وتقنيات التصوير والمعدات الطبية المتقدمة، ما يعني نتائج أفضل وأوقات تعافي أقصر.

الهيئة أشارت إلى الجراحة أجريت من قِبل نخبة من استشاريي وأخصائي جراحات العمود الفقري بمستشفى التضامن بورسعيد، يضم كلًا من الدكتور أحمد عبداللطيف استشاري جراحات العمود الفقري، والدكتور محمد حسين استشاري جراحات العمود الفقري، والدكتور محمد رشاد أخصائي جراحة العمود الفقري، والدكتور أحمد خميس استشارى التخدير، والدكتور أحمد أمين أخصائي التخدير، إضافة إلى فريق التمريض المعاون لهم من المستشفى.

في الوقت نفسه، أشارت الهيئة إلى تخطي تكلفة إجراء هذا النوع من العمليات 100 ألف جنيه في مستشفيات القطاع الخاص، بينما لم تتكلف أسرة الطفلة سوى دفع 300 جنيه فقط قدر مساهمة في العملية، حيث أنَّها من منتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد ببورسعيد، والذي يضمن العلاج بأقل تكلفة على المرضى وذويهم وبأعلى معايير الجودة العالمية.

من جانبه، أكّد الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة، مساعد وزيرة الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أنه هذه الجراحة هي الأولى من نوعها بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية؛ استمرارًا لنجاحات الهيئة في توفير أفضل الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة لكافة المتعاملين، وباستخدام أحدث التقنيات العلاجية وفق ممارسات الصحة العالمية.

السبكي أشار إلى جهود هيئة الرعاية الصحية المتواصلة لتوفير كافة الخدمات الطبية والعلاجية لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمنشآتها الصحية في محافظات المنظومة الجديدة بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، التي يصل عددها لأكثر من 2500 خدمة طبية تشمل جميع الاحتياجات الصحية للمرضى، بدءًا من الفحوصات الطبية الشاملة ومرورًا بالخدمات التشخيصية والمعملية ووصولًا إلى العمليات والتدخلات الجراحية الكبرى.

تابع مواقعنا