رئيس التحرير
محمود المملوك

رضا عبد العال: اختيار كيروش أكبر غلطة والأهلي شرب بيرسي تاو | حوار

رضا عبد العال
رضا عبد العال

رضا عبد العال  أحد أفضل من لمس الكرة المصرية عبر تاريخها، استهلّ مشواره الكروي في نادى النيل للأدوية أحد فرق الدرجة الأولى في التسعينيات ثم انتقل منه للزمالك بعد أن شاهده مسؤولو القلعة البيضاء خلال مباراة تجريبية.

بعد نهاية موسم 1992 / 1993، كانت أول وأكبر ضجة عن انتقال لاعب من ناد لآخر، حيث قرر رضا الرحيل عن الزمالك والانتقال لغريمه التقليدي النادي الأهلي، فالمارد الأحمر فاز بخدمات رضا بعد محاولات مستميتة من الزمالك للإبقاء عليه، علمًا بأن الصفقة بلغت قيمتها 625 ألف جنيه وهو رقم قياسي في ذلك الوقت. 

رضا عبدالعال 

كانت لرضا عبد العال إسهامات في فوز الأهلي بالدوري العام في أكثر من موسم، ولعل هدفه في جمهورية شبين الكوم موسم 1995-1996 في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع هو أبرز أهدافه رفقة الكتيبة الحمراء، حيث احتفظ للأهلي بفرصه ملاحقة الزمالك على قمة الدوري، ثم الفوز بالبطولة في نهاية الأمر، بعد ذلك لعب عبد العال لنادي القناة قبل اعتزاله اللعب.

اتجه عبد العال للتدريب بعد اعتزاله، ورأس الإدارة الفنية لعدة فرق، في دوري الدرجة الثانية ثم الأولى، بدأ مشوار التدريب مع نادى بهتيم أحد فرق الدرجة الثانية، واشترك معه كمدرب في كأس مصر وحقق إنجازًا، حيث تعادل مع نادى الزمالك دون أهداف في استاد القاهرة، وقام بتدريب طنطا مؤخرًا في فترة لم تكن طويلة.

رضا عبدالعال 

أجرى القاهرة 24 حوارًا مطولًا مع رضا عبد العال، نجم الزمالك والأهلي ومنتخب مصر سابقًا، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة في الفترة الأخيرة.

ما رأيك في تعاقد منتخب مصر مع البرتغالي كارلوس كيروش كمدير فني للمرحلة المقبلة؟

تعاقد اتحاد الكرة مع  كارلوس كيروش أكبر غلطة، لأنه مدير فني غير مناسب للمرحلة المقبلة، بسبب اقتراب موعد مباراتي ليبيا المقبلتين وتوقف الدوري واحتمال إلغاء الكأس.. الـ cv بتاعه يقولك إنه هيطلع نار من بوقه وشكله هيطلع عسران الضبع زي اللي قبله.

كما أن أحمد مجاهد يريد إلغاء الكأس لإقامة معسكر للمنتخب وستكون هناك عدم مصداقية في اختيار اللاعبين لأن ضياء السيد سيجامل ويختار لاعبين مثل عمر جابر وأحمد توفيق الذين دربهم خلال كأس العالم للشباب 2013.

كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الجديد 

من كان الأنسب لتولي مهمة المدير الفني لمنتخب مصر خلال الفترة المقبلة ؟ 

حسام حسن المدير الفني للاتحاد السكندري كان الاختيار الأنسب خلال الفترة المقبلة من وجهة نظري.. إذا فاز بمباراتين ليبيا يستكمل مسيرته مثلما فعلوا مع حسن شحاتة من قبل.. موقف منتخب مصر أصبح صعب جدًا بعد تصدر ليبيا ترتيب المجموعة وتحقيقها للفوز خارج أرضها، وبالتالي إذا حققت التعادل أمامنا في مصر ستصبح الأقرب للصعود.

ما تقييمك لفترة حسام البدري مع منتخب مصر ؟

اختيار اللجنة الخماسية لحسام البدري كمدير فني لمنتخب مصر كان قرارًا غير موفق منذ البداية بسبب ابتعاده عن التدريب لفترة طويلة وتولي مهام الإدارة في بيراميدز.. كان الأقرب هو حسن شحاتة لولا محمد فضل الذي رفض تعيينه بسبب تصفية الحسابات بسبب رحيله عن نادي المقاولون العرب خلال فترة تدريب حسن شحاتة للفريق.

حسام البدري 

ننتقل إلى أمر آخر.. ما رأيك في الصفقات التي أبرمها الأهلي حتى الآن؟

لا أستطيع أن أحكم على الصفقات التي أبرمها الأهلي قبل اللعب تحت ضغط والمشاركة مع الفريق.. بيرسي تاو تعرض للإصابة وسيغيب لمدة شهرين والجميع يقول إنها إصابة مزمنة منذ شهر مارس.. شكل الأهلي شربه.

ما رأيك في صفقات نادي الزمالك حتى الآن؟

عمر كمال عد الواحد لاعب رائع للغاية.. شاهدناه طوال الموسم الماضي مع المصري البورسعيدي، وكان مكسر الدنيا.. محمود شبانة مدافع أسوان مدافع جيد لكن تتبقى فقط مشاركتهما تحت ضغط مع الزمالك.

ما رأيك في قرار عودة حمدي النقاز لصفوف الزمالك مرة أخرى؟ 

توجد هناك ما تسمى بـ الموضة في نادي الزمالك.. اللي بيهرب بيرجعوه تاني.. عودة حمدي النقاز  مصيبة ومن قبله كارتيرون الذي حصل على الدوري ببركة دعاء المشجعين.

بعد انضمام النقاز للزمالك.. هل بقاء المثلوثي سيمثل ضرر على الفريق ؟ 

كل شيء متاح في نادي الزمالك.. نفسي أعرف إزاي أجيب اتنين أجانب في مركز واحد وبيقبضه بالعملة الصعبة.. من رأيي حازم إمام أفضل من الاثنين.

حمدي النقاز 

هل قرار تعاقد الزمالك مع عبد الله السعيد سيفيد الفريق ؟

إذا تعاقد الزمالك مع عبد الله السعيد، سأعتبره من أسوأ القرارات التي اتخذتها اللجنة المؤقتة.. عبد الله السعيد قرب يشطب كورة وبيلعب على الواقف ومبيقدرش يجري ورجل برة ورجل جوه.. إذا كان جونياس قد استمر مع بيراميدز كان هيخليه يعتزل.

في عز مجد عبد الله السعيد مع الأهلي كنت أنتقده.. صانع الألعاب يجب أن يكون مثل محمد مجدي أفشة.. لازم كل كورة يبصم عليها ويختم كمان.. عبد الله السعيد مبيقدمش جديد طول الـ90 دقيقة وصالح جمعة قعده في الأهلي أيام حسام البدري وراح منتخب مصر على حسابه.

عبدالله السعيد

ما رأيك في اجتماع الأندية من أجل سحب الثقة من  أحمد مجاهد ؟ 

يا ريت يمشي.. أحمد مجاهد شخصيته ضعيفة وبيخاف من الأهلي والزمالك.. يجب على أي مسؤول شخصيته ضعيفة يقعد في بيته أحسن.. وهيلغي الكأس بسبب أندية بعينها.

من الأنسب لرئاسة اتحاد الكرة؟ 

طاهر أبو زيد هو الأنسب لرئاسة اتحاد الكرة.. لديه شخصية قوية وقيادي ولبق في الكلام وقراراته قوية ومتزنة، ولما هياخد قرار الجميع هيحترمه.

احمد مجاهد

لماذا يتعمد الجميع الهجوم على تصريحاتك في الفترة الأخيرة؟

الناس فاكراني دجال وبضرب الودع وبقعد على البخور ومحدش فاهم إنها رؤية فنية.. كل التوقعات التي تنبأت بها حدثت في النهاية من قبل كأس العالم وكأس الأمم الإفريقية.. كنت لاعب كورة عشان كده بحس بلاعب الكورة وعشان مدرب بحس بالمدرب المميز.

مثلًا.. رينيه فايلر المدير الفني السابق للأهلي قولت عليه مدير فني كبير بسبب اللي كان بيعمله، أداء ونتائج، وكان مكهرب جميع اللاعبين ومخليهم في قمة مستوياتهم.

على عكس جروس المدير الفني السابق للزمالك.. فرط في الدوري للأهلي بسبب اعتماده على 13 لاعبًا فقط، وكنت قايل ساعتها لازم يمشي.

هل رحيل علي ماهر وإيهاب جلال سيؤثران على المصري والإسماعيلي في الموسم المقبل ؟ 

رحيل علي ماهر عن تدريب المصري سيؤثر على الفريق البورسعيدي بسبب الحالة الجيدة الذي بثها في الفريق وحب جميع اللاعبين له.

بالنسبة لإيهاب جلال لا جديد له، جاء والإسماعيلي في أواخر الدوري وأنهى البطولة وهو في آخر خمسة فرق في جدول الترتيب.. ليس له بصمة وتعجبت من تداول اسمه لتدريب منتخب مصر.

رضا عبدالعال 

ما رأيك في قرار رحيل جونياس عن بيراميدز والتعاقد مع إيهاب جلال ؟ 

قرار ظالم.. تاكيس جونياس عبقري لا أعرف كيف فرط نادي بيراميدز في إمكانياته وبناء على إيه تعاقدوا مع إيهاب جلال.

إيهاب جلال غرَّق الزمالك قبل كده وخرج أمام ولايتا ديتشا وخسر من الأهلي 3-0 قبل كده، وشايف إنه واخد أكتر من حقه.

تاكيس جونياس 

لماذا خسر النادي الأهلي بطولة الدوري هذا العام ؟ 

السبب الأول والأخير هو موسيماني لأنه مدير فني قليل من الناحية الفنية بسبب تغييراته وسوء إدارته للعديد من المباريات بالإضافة إلى ثقة محمد الشناوي التي تحولت إلى غرور في العديد من المباريات مثل بيراميدز وسموحة وغزل المحلة والإسماعيلي.

بيتسو موسيماني 

ما رأيك في أزمة حراسة المرمى في الزمالك ؟ 

رحيل محمود جنش قرار رائع  خاصة أنه لا يتمنى الخير لغيره.. جنش هو الأقل مستوى بالنسبة لباقي الحراس وعواد وأبو جبل أفضل منه.

ما رأيك في العقوبة التي تم توقيعها على شيكابالا ؟

شيكابالا مظلوم.. خاصة بعد تصريحات أحمد مجاهد رئيس الاتحاد التي أدلى بها بعدم إهانة شيكابالا له وبالتالي هي عقوبة ظالمة ويجب معاقبة مراقبة المباراة الذي كتب التقرير عن ما حدث.

محمود عبدالرازق شيكابالا 

كيف ترى منافسة الدوري في الموسم المقبل في ظل أندية الشركات التي صعدت مؤخرًا ؟

المنافسة على الدوري صعبة جدًا في الموسم المقبل ومن الصعب التكهن ببطل الدوري خاصة مع التدعيمات التي أجرتها معظم الأندية ومع ظهور أندية فاركو وفيوتشر وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا.

لماذا لم يوجه الأهلي الدعوة لك للاحتفالية بالبطولات الأخيرة التي حصل عليها ؟ 

أنا لو أخر واحد الأهلي مستحيل يعزمني، ولو تمت دعوتي مش هاروح لا للأهلي ولا الزمالك.