الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إصدار دليل لتوعية العاملين بالسوق الاقتصادي بالمنافسة القانونية

الدكتور محمود ممتاز
اقتصاد
الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة
الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 04:37 م

قال الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إنه تم إعداد إرشادات عامة ووضع أنظمة تُمكِّن الإدارات المختلفة من القيام بعملها بشكلٍ سريع وفعَّال.

أشار في بيان، إلى إعداد دليل التوافق مع أحكام القانون، والذي يعمل الجهاز على تحديثه لخلق الوعي بقواعد المنافسة الحرة والفهم الواضح للأحكام والقواعد التي ينص عليها القانون، ولمساعدة كافة الأشخاص التي تمارس نشاطًا اقتصاديًّا في السوق المصري على التوافق مع أحكام القانون.

جاء ذلك خلال لقاء مع وفد من جهاز حماية المنافسة بدولة الكويت، ضم كل من الدكتور عبد الله صالح العويصي، المدير التنفيذي للجهاز، وناصر الشامي رئيس قسم الشئون الاقتصادية.

أوضح ممتاز، أن الجهاز أسهم في تحسين بيئة ممارسة النشاط الاقتصادي، ونشر سياسات المنافسة وتعزيزها، ومكافحة الممارسات الاحتكارية في القطاعات كافة.

تابع أن استراتيجية عمل الجهاز تستند على أربعة ركائز رئيسية، هي: الإنفاذ الفعَّال لأحكام القانون، والحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة، ونشر ثقافة المنافسة، ورفع الكفاءة المؤسسية، وربط تلك الاستراتيجية برؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وكيف تساهم أجهزة حماية المنافسة في تحقيق تلك الأهداف الأممية.

من المقرر أن تُعقد ورشة عمل تستمر لمدة ثلاثة 3 أيام، يتم خلالها استعراض تجربة مصر في مجال سياسات المنافسة، واطلاع الوفد الكويتي على الإدارات المختلفة بالجهاز، وأدوات إنفاذ القانون، وإجراءات البحث والتقصي والتحليل، وكيفية تحديد أولويات عمل الجهاز والدراسات الاقتصادية، وإنشاء قواعد البيانات للقطاعات السوقية المختلفة، وكيفية تقدير الغرامات والتصالح، وكيفية تطوير الأدوات والطرق لمواجهة الممارسات الاحتكارية بأشكالها كافة.

تابع مواقعنا