رئيس التحرير
محمود المملوك

الاتحاد الأوروبي يحذر من تفشي كورونا بين غير الملقحين

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

قالت أورسولا فون دير لاين، الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إنه يجب تسريع وتيرة التطعيم ضد فيروس كورونا، لتجنب جائحة غير الملقحين، كما حثت الدول في جميع أنحاء العالم على تكثيف التطعيم لمحاربة تغير المناخ، وفقًا لـ رويترز.

في نهاية أغسطس الماضي، تم تطعيم نحو 70٪ من السكان البالغين في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة بشكل كامل ضد فيروس كورونا، وكانت هذه علامة فارقة بعد بداية بطيئة، لكنه أخفى أيضًا اختلافات كبيرة بين دول الاتحاد الأوروبي.

أعلنت فون دير لاين، تبرع جديد بـ 200 مليون جرعة لقاح أخرى بحلول منتصف العام المقبل لبلدان جديدة، بالإضافة إلى التزام سابق بـ 250 مليون جرعة لقاح، مؤكدة أنها كانت قلقة أيضًا من تباين معدلات التطعيم بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أورسولا فون دير لاين، قالت لنواب الاتحاد الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا: دعونا نفعل كل ما هو ممكن حتى لا يتحول هذا إلى جائحة غير الملقحين.

كان الاتحاد الأوروبي، قد أعلن في وقت سابق، عن أثر جانبي نادر مُحتمل للقاح أكسفورد/ أسترازينيكا، المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وفقًا لـ رويترز، أفاد منظم الأدوية في أوروبا، بأن هناك اضطرابًا نادرًا للغاية يضر بالأعصاب، وهو مُتلازمة «غيلان باريه»، كأثر جانبي محتمل للقاح أسترازينيكا، كما أظهرت تحديثات السلامة المنتظمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تعتبر غيلان باريه، اضطرابا في الجهاز المناعي خطير يهاجم الخلايا العصبية، وقالت وكالة الأدوية الأوروبية، إن العلاقة السببية بين المتلازمة العصبية وأسترازينيكا، احتمالًا معقولًا على الأقل، بعد الإبلاغ عن 833 حالة من GBS؛ من أصل 592 مليون جرعة من اللقاح، الذي تم إعطاؤه في جميع أنحاء العالم بحلول 31 يوليو الماضي.