رئيس التحرير
محمود المملوك

المحرصاوي يترأس اجتماع ملف التحول الرقمي وتنفيذ منظومة الجامعة الذكية بالأزهر

الدكتور محمد المحرصاوي
الدكتور محمد المحرصاوي

ترأس الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر الشريف، اجتماعًا لمتابعة ومناقشة مشروع استكمال التحول الرقمي التعليمي لجامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم.

حضر الاجتماع الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والأستاذ مجدي عبد العزيز، أمين عام الجامعة، والدكتور محمد برس، المستشار المالي لجامعة الأزهر، مدير مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي، واللواء أيمن الدرديري، رئيس الإدارة المركزية للمدن الجامعية والأمن بجامعة الأزهر، وبمشاركة لفيف من الشركات العالمية في مجال التحول الرقمي. 

 يأتي الاجتماع مساندًا للدولة المصرية برئاسة عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتماشيًا مع الهدف الاستراتيجي للحكومة المصرية للتحول الرقمي، وزيادة التنافسية والتنمية المستدامة وتحقيق المحور السابع من رؤية مصر 2030،  والتي تتضمن الارتقاء بجودة التعليم العالي ومخرجاته.

وترأس الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، اجتماعًا لمتابعة ومناقشة مشروع استكمال التحول الرقمي التعليمي لجامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم.

 يهدف الاجتماع إلى الوقوف على الخطوات التي اتخذتها الجامعة؛ من أجل أن تكون ضمن منظومة الجامعات الذكية، خاصة مع قرب بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022م. 
 

تناول اللقاء مناقشة ما وصلت إليه آخر المستجدات حول آلية إنشاء قواعد البيانات لكل مكونات العملية التعليمية وتحويل جميع المقررات الدراسية إلى مقررات إلكترونية، إضافة إلى تنفيذ عمليات التقويم والامتحانات بشكل إلكتروني كامل مع تضمين جميع أطراف العملية التعليمية في التحول الرقمي وتقديم جميع الخدمات المختلفة إلكترونيًّا من خلال بنية معلوماتية قوية لجميع قطاعات الجامعة بالقاهرة والأقاليم. 


كما ناقش اللقاء أيضًا عدة محاور تضمنت ربط جميع التطبيقات الرقمية ببعضها البعض وتطوير منصة إدارية وتعليمية متكاملة، واستكمال قواعد بيانات جميع مكونات العملية التعليمية بجانب تحويل جميع المقررات الدراسية إلى مقررات إلكترونية تفاعلية وتنفيذ عمليات التقويم والامتحانات بشكل إلكتروني كامل.

تطرق الاجتماع إلى مناقشة كيفية تضمين جميع أطراف العملية التعليمية في التحول الرقمي، وتقديم الخدمات المختلفة إلكترونيًّا وعن طريق قنوات متعددة، مع تضمين  الأنظمة ببرمجيات وحلول أساسية ومساعدة، إضافة إلى وجود بنية معلوماتية قوية ومناسبة لجميع قطاعات الجامعة بالقاهرة والأقاليم.

عاجل