رئيس التحرير
محمود المملوك

إثيوبيا تعلن نجاح تركيب أول توربين لإنتاج الكهرباء من سد النهضة | صور

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

أعلنت وزارة الكهرباء الإثيوبية نجاحها في تركيب أول وحدة توربين في سد النهضة الإثيوبي، وذلك استعداد لأول عملية اختبار توليد الطاقة من السد.

ونشرت وزارة الكهرباء الإثيوبية، صورا لعملية تركيب التوربين داخل السد، موضحة أنه تم بنجاح تركيب التوربينات في الوحدة 10، وهي إحدى الوحدتين المتوقع إنتاج الكهرباء منهما قريبا، كمرحلة أولى.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة مؤشر على بدء اختبار توليد الطاقة من السد قريبا.

تأتي الخطوة الإثيوبية الجديدة، بالتزامن مع دعوة مجلس الأمن الدولي، اليوم، الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا للعودة إلى طاولة المفاوضات مجددًا، بهدف التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد، في أقرب وقت ممكن.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت في يوليو الماضي، إتمام الملء الثاني لسد النهضة إلى مستوى يضمن لها توليد الطاقة الكهربية من مولدين، يمثلان المرحلة الأولى من توليد الطاقة من السد.

كما قال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، في ذلك الوقت إن منسوب المياه في السد بات مواتيا لتركيب أول توربينين، وإنتاج الطاقة الكهربية من السد لأول مرة.
 

إلى ذلك تحاول الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إحياء مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، من جديد، حيث يجري وزير خارجيتها كريستوف لوتوندولا زيارة إلى كل من مصر والسودان وإثيوبيا لبحث هذا الملف. 

عاجل