الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سياسي ليبي: اتجاه نحو عقد لقاء ثلاثي بين الدبيبة وحفتر وعقيلة بالقاهرة

المستشار عقيلة صالح
سياسة
المستشار عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر
الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 07:51 م

وصل اليوم الأربعاء إلى مطار القاهرة الدولي، عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، على رأس وفد وزاري ليبي، في زيارة رسمية، لحضور اجتماعات اللجنة العليا الليبية المصرية المشتركة.

زيارة رئيس الحكومة الليبية، جاءت بعد يوم من استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي؛ ما يثير تساؤلا بشأن عقد لقاء ثلاثي بين الأطراف الثلاثة في القاهرة، للتشاور بشان التطورات الليبية.

الدكتور محمد بن طاهر أستاذ العلوم السياسية بجامعة مصراتة، يرى أنه من المتوقع إجراء لقاء ثلاثي في القاهرة قريبا.

كما أضاف في تصريحات لـ موقع القاهرة 24 أنه من المتوقع عقد لقاء يقتصر على رئيس حكومة الوحدة الوطنية، ورئيس مجلس النواب، وقائد الجيش الليبي، معللا ذلك بأن ليبيا مقبلة على إجراء الانتخابات الرئاسية، وأن الشخصيات الثلاثة لديها طموح لدخول السباق الرئاسي الليبي المقبل، سواء كان ذلك بشكل معلن أو غير معلن.

السياسي الليبي أوضح أن اللقاء يمكن أن يهدف للتنسيق الثلاثي لمواجهة تيار سبتمبر، الذي بدأ في شغل حيز من الساحة الليبية، عقب خروج أنباء بشأن ترشح سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما يمكن أن يهدف اللقاء إلى مناقشة كيفية توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، قبل الانتخابات المقبلة، خاصة أنها ستكون انتخابات فاصلة في حياة الشعب الليبي.

أما فيما يتعلق باللقاءات المتوقعة بين الأطراف الليبية، أكد بن طاهر، أنه من غير المستبعد أن يتم تكرار تلك اللقاءات خلال الأيام المقبلة، ليس بين تلك الأطراف الثلاثة فقط، وإنما بين كافة الأطراف الليبية للتجهيز والإعداد للانتخابات الليبية، وتكوين تحالفات بين الأطراف وبعضها البعض.

في حين شدد محمد حمودة، المتحدث باسم الحكومة الليبية على أن هذه الزيارة لا تتضمن عقد لقاء ثلاثي بين الدبيبة والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.

تابع مواقعنا