رئيس التحرير
محمود المملوك

رحل وما زالت أعماله خالدة تتوارث.. سطور من حياة الراحل عزت العلايلي في ذكرى ميلاده

عزت العلايلي
عزت العلايلي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عزت العلايلي، الذي ولد في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر عام 1934، ويمتلك إرثًا فنيًا ضخمًا، فهو صاحب الأعمال الخالدة التي ما زال يتوارثها للأجيال القادمة حتى الآن.

وتألق الفنان عزت العلايلي في الأعمال الفنية التي قدمها طوال مشواره الفني، منذ بدايته في عالم الفن والتمثيل، حتى وصوله للقمة، في السينما والتليفزيون، والمسرح، ومازال الفنان عزت العلايلي حتى الآن يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، بسبب تلك الأدوار.

ميلاد عزت العلايلي

ولد الفنان عزت العلايلي 15 سبتمبر عام 1934، في حي باب الشعرية بمحافظة القاهرة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنه لم يبدأ مشواره التمثيلي عقب تخرجه، حيث كان يرعى أخواته الأربعة بعد وفاة والده، مما جعله يعمل فترة كمعد  برامج تليفزيونية، وانطلق بعدها إلى عالم التمثيل من خلال فيلم رسالة من امرأة مجهورة، وهو أول فيلم سينمائي يشارك به، ثم شارك بعده في العديد من الأعمال السينمائية، والتليفزيونية.

وفاة الفنان عزت العلايلي عن عمر يناهز 86| سبب وفاة عزت العلايلي | إقرأ نيوز
عزت العلايلي

أعمال عزت العلايلي

يمتلك عزت العلايلي تاريخ حافل بالأعمال، الفنية السينمائية، والتليفزيونية، والتي استطاع عزت العلايلي أن يترك البصمة في قلوب محبيه من خلالها.

وقدم الفنان عزت العلايلي العديد من الأفلام خلال مشواره الفني، حيث كانت بدايته في فيلم رسالة من امرأة مجهولة، وتوالت الأعمال السينمائية بعدها، ومن أشهرها: تراب الماس، إعدام قاضي، المواطن مصري، الطريق إلى إيلات، طريق الشر، الشرسة، كلاب المدينة، التوت والنبوت، الورثة، الصبر في الملاحات، الطاغية، المنتقمون، وغيرها من الأعمال السينمائية.

كما شارك في العديد من الأعمال التليفزيونية، ومنها: قيد عائلي، ستائر الخوف، ويأتي النهار، الجماعة، موعد مع الوحوش، عسكر وحرامية، دعوة فرح، سنوات الحب والملح، وتمضي الأيام، ينابيع العشق، لقاء السحاب، أمانة يا ليل، المهنة طبيب، نور القمر، سنوات الغضب، شيء في صدري، الجير، الطبري، وغيرها من المسلسلات.

ورحل بطل “السقا مات” وعاشق “الأرض” – صحيفة روناهي
عزت العلايلي

تكريمات عزت العلايلي

حصل الفنان عزت العلايلي على العديد من الجوائز، ومنها جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم الطريق إلى إيلات، كما حصل على درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009. وتم أيضًا تكرين عزت العلايلي في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.