رئيس التحرير
محمود المملوك

أول مصري يتولى هذا المنصب.. الناقد أحمد شوقي نائبًا لرئيس اتحاد النقاد الدوليين «فيبريسي»

أحمد شوقي
أحمد شوقي

تولى الناقد المصري أحمد شوقي منصب  نائب رئيس اتحاد النقاد الدوليين «فيبريسى»، ويعد بهذا القرار أول مصري عربي يتولى هذا المنصب.

وتشكل مجلس إدارة الاتحاد الدولي للنقاد الدوليين برئاسة الفرنسية إيزابيل دانيه، وتولى الألماني كلاوس إيدر منصب السكرتير العام، وتولت البريطانية ريتا دي سانتو منصب نائبة رئيس الاتحاد بجانب الناقد المصري أحمد شوقي.

اتحاد النقاد الدوليين فيبريسى

يشار إلى أن اتحاد النقاد الدوليين تأسس في يونيو عام 1925 في مدينة بروكسل البلجيكية، ويتكون أعضاء الاتحاد من أكثر من 50 دولة حول العالم.

ويسمي اتحاد النقاد الدوليين فيبريسى اختصارا لاسمه باللغة الفرنسية Fédération Internationale de la Presse Cinématographique وهو عبارة عن جمعية مكونة من منظمات دولية لنقاد السينما ومحترفي الصناعة والشغوفين دائما بالكتابة عن السينما.

معلومات عن الناقد أحمد شوقي 

يذكر أن الناقد أحمد شوقي له العديد من الكتب والمؤلفات في مجال السينما منها «التابو في سينما جيل الثمانينات»، و«محاورات يسري نصر الله» و«محاورات داود عبد السيد»،وله أيضا العديد من الكتابات في الصحف والمواقع المصرية وتولى أيضًا منصب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي سابقًا.

وأشرف أحمد شوقي على كتابة العديد من الأعمال الفنية منها مسلسل «حكايات بنات الجزء الرابع والخامس» اللذان عُرضا عام 2020، ومسلسل «30 يوما» بطولة آسر ياسين عام 2017، وألف أيضا الفيلم الوثائقي ذات مكان.