الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ورش فنية وندوات أدبية.. قصور الثقافة تجوب الصعيد

جانب من الفعاليات
ثقافة
جانب من الفعاليات
الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 11:00 م

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافي، ضمن خطة وزارة الثقافة في رفع المستوى الثقافي في بلاد الصعيد، حيث نظم نادى أدب قصر ثقافة المنيا ورشة إبداعية ومناقشة أعضاء النادي والضيوف في تأثير شعر العامية على المتلقي ومدى تجاوب الجمهور مع ما تقوم به الثقافة.

قدم الشاعر مختار ايمن عدة قصائد منها قصيدة عن.. الأم، ودارت حولها مناقشات عديدة قدمها ناصر جمال، وقدمت  الموهبة الشابة نجوى وقصيدتها عن الطفولة، أدار الورشة الأديب سعيد عوض سكرتير النادي، ويواصل القصر ورشة إعداد ممثل والتعرف على فن الحكي وفنون الأداء، والتدريب علي مقاطع سردية للشاعر اكرام بشري مع تدريبات علي التشخيص والتقمص والارتجال وقام بالتدريب فيها المخرج اسامه طه.

كما نظم قصر ثقافة أبو قرقاص محاضرة تثقيفية بعنوان.. دور الثقافة في التنمية الشاملة، حاضرها الفنان أسامة طه، وتناول ضرورة نشر الثقافة في جميع الربوع والوصول إلى جميع فئات المجتمع لما فيه من أهمية للنهوض بالمجتمع وتنميته، وقدم قصر ثقافة مغاغة عرض لفيلم للأطفال بعنوان.. إنترنت آمن، مع براعم حضانة الاسراء بمغاغة، بجانب ورشة فنية بعنوان إبداعات حرة.

 فيما أعد بيت ثقافة شركة النيل محاضرة تثقيفية بعنوان.. الوقاية من انتشار الفيروسات، حاضرها د. محمد سيد أخصائي التنمية البشرية، وتحدث فيها عن العلاقة بين الفيروسات والثقافة، موضحا علاقة الثقافة بفيروسات العقل البشري والفيروس المعلوماتي الذى يدمر عقول البشر وكيفية التعامل معه، لأنه يعود على أصحابها بالسلب وكيفية التصحيح الفوري، كما نظمت مكتبة دهمرو الثقافية ورشة فنية رسم حر لرواد المكتبة، وناقشت مكتبة دلجا الثقافية كتاب بعنوان.. رزق الله، من تأليف وصفى عبدالله.

ورش ومحاضرات متنوعة بثقافة أسيوط

في أسيوط، أقام قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر ببني مر، ورش التفصيل والخياطة للمدربة حفيظة سعد، والتي قدمت شرح مفصل لبدايات التفصيل والخياطة وكيفية القص علي الباترون واستخدام أدوات الخياطة المبدئية وبدأت شرح مفصل لاستخدام ماكينة الخياطة، وتقام الورشة الأحد والثلاثاء من كل أسبوع في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا على مدار شهري سبتمبر وأكتوبر 2021.

عقد نادى أدب بيت ثقافة أبنوب أمسية أدبية قدمها الشاعر وليد حشمت رئيس مجلس إدارة نادي الادب المركزي بأسيوط ونادي الأدب بابنوب، حيث التقي مجموعة من المبدعين في ليلة أدبية بعنوان.. القصة القصيرة والإبداع الأدبي، بمشاركة متميزة لأدباء أبنوب الشباب الشاعر أحمد علاء عزوز والأديب أحمد جابر والأديب حنا جرجس والشاعر هشام قطب والاديب اشرف عبد الهادي، وعقدت محاضرة بعنوان.. فن القصة القصيرة والإبداع الأدبي، حاضرها القاص صابر فتحي عبد اللاه، وتحدث فيها عن بناء القصة القصيرة وتطورها وأنواعها، كالقصة القصيرة والقصيرة جدا والومضة، واختتم اللقاء بسماع مجموعة من المواهب الأدبية الشابة.

تابع مواقعنا