الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعة: نظام التسويق ساهم في تعافي ونهوض محصول القطن

نظام المزايدة العلانية
أخبار
نظام المزايدة العلانية لمحصول القطن
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 10:17 ص

قال الدكتور وليد يحيي، رئيس قسم بحوث تربية القطن بمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن نظام التسويق ساهم في النهوض وتعافي محصول القطن.

أضاف يحيى في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن المُزارع في الفترات السابقة كان لا يحصل على عائدًا مُجزيًا في قنطار القطن، ما ترتب عليه حدوث فجوة كبيرة بين المُدخلات والمخرجات.

كشف رئيس قسم بحوث تربية القطن، عن قانون التجارة الحرة للقطن رقم 210 لعام 1994 الذي أثّر على المُزارعين بالسلب، وعزفوا عن زراعة محصول القطن، وانخفضت المساحة المزروعة حتى عام 2018.

أشار إلى دور الدولة المصرية في التدخل لإنقاذ محصول القطن من خلال منظومة جديدة لتسويق القطن، بالاشتراك مع وزارة الزراعة والتجارة والصناعة وقطاع الأعمال. 

كما أعلن نظام المُزايدة العلانية الذي طُبّق في موسم 2019 بمحافظتي الفيوم وبني سويف، وفي عام 2020 تم تطبيقه في محافظتين الشرقية والبحيرة، وهذا العام طُبّق في 18 محافظة لتسهيل البيع والشراء على المُزارعين، ما أدى إلى تعافي محصول القطن ليتربع على عرش 2021. 

تابع: المُزايدة العلانية تعني أن المزارع يقوم بجني محصول القطن، ويُعرض في مزاد علني لضمان الشفافية، وزيادة سعر القنطار إلى نحو 4000 جنيه عكس الفترات السابقة.

تابع مواقعنا