الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل هناك تعيينات حكومية لـ ذوي الاحتياجات الخاصة؟.. التنظيم والإدارة يجيب

موظف ذو احتياجات
أخبار
موظف ذو احتياجات خاصة
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 11:42 ص

يتساءل الموظفون من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن منحهم فرصة في الوظائف الحكومية أو مسابقات التعيينات الحكومية، حيث يتقدمون لشغل هذه الوظائف دون استجابة.

الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، قال إن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، هم أصحاب الحقوق، مشيرًا إلى أن آخر قرار تعيينات لذوي الاحتياجات الخاصة كان في عام 2015.

آخر قرار لتعيينات ذوي الاحتياجات الخاصة  في 2015 

أضاف رئيس الجهاز، خلال مشاركته في ندوة على موقع كلوب هاوس بعنوان سياسات الإصلاح الإداري، يديرها يوسف ورداني مساعد وزير الشباب والرياضة، أنه وفقًا لهذا القرار، تمّ تعيين 5 آلاف خريج من ذوي الاحتياجات الخاصة، بكل أنواع الإعاقة في جميع المحافظات وفي جهات ووزارات مختلفة.

أوضح أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أنشأ مركز تقييم القدرات والمسابقات، بهدف تحقيق العدالة والشفافية، وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التوظف والتدريب والترقي، وذلك استنادًا لنص المادة رقم 30 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

بناء مركز للموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة

أشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أنهم بصدد بناء مركز مثل مركز تقييم القدرات والمسابقات للموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحا أن لهم الحق في نسبة 5% من الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع إعاقتهم، وفقًا لقانون الخدمة المدنية، مما يمنحهم الفرصة في التنافس فيما بينهم على تلك النسبة.

قانون الخدمة المدنية الصادر في فبراير 2016، ولائحته التنفيذية الصادرة في مايو 2017، يلزمان الدولة بتخصيص نسبة 5% من الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع إعاقتهم.

اعتبر قانون الخدمة المدنية، تعيين وتوظيف المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 5%، أحد حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم القدرة على العمل.

شروط لتعيين ذوي الاحتياجات الخاصة في الوظائف الحكومية

وضع القانون مجموعة من الشروط للتعيين ومنها، استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، وهي بطاقة يتمّ استخراجها من مكتب الشؤون الاجتماعية التابع له ذوي الإعاقة.

يستحق الموظف من ذوى الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها 45 يوما، دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

تابع مواقعنا