السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قصة مصري شارك ضمن فريق بحثي صيني حول علاج السكتة الدماغية تتصدر المجلات العالمية

فايد عطية
تعليم
فايد عطية
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 11:58 ص

على مدار عامين من انطلاق دراسة حول علاج السكتة الدماغية من كلية الطب بجامعة شنغهاي، واشترك فيها أكثر من 5 جامعات ومراكز بحوث صينية، نجحت فريق بحثي بمشاركة مصرية إلى التوصل خلال التجارب إلى عامل EIF1A1 المهم بدوره في عملية حدوث السكتة الدماغية، ومن ثم قاموا على تعطيله جينيًا، من خلال تقنية الـ «SIRNA» الجديدة من نوعها، كما نجح الفريق في تعطيل السكتة الدماغية بهذه التقنية على مستوى حيوانات التجارب.

فايد عطية، المشترك المصري الوحيد من مدينة الأبحاث العلمية وجامعة الإسكندرية في دراسة علاج السكتة الدماغية، قال إن الهدف الرئيسي للدراسة، هو إيجاد علاج للسكتة الدماغية، والتي تحدث نتيجة تجلطات في الشرايين المؤدية إلى الخلايا العصبية في المخ.

أكد فايد لـ القاهرة 24، أن تلك الدراسة لم تكن المرة الأولى التي يتعاون فيها الفريق الصيني في مجال الدراسات البحثية، فقام الفريق بما يقرب من أربع دراسات في محاولة معرفة أسباب حدوث السكتة الدماغية بمراحلها وكيفية إيقافها.

أثناء التجارب في إطار هذه الدراسات، وجد الفريق أن بروتين الـ MLIF، هو الأكثر فعالية لعلاج السكتة الدماغية، وسارعوا في بدء عمل محاكاة باستخدام نوعين من الخلايا العصبية وفئران التجارب، وحس السكتة الدماغية واستحداث تجلطات في شرايين المخ لدى فئران التجارب حتى حدثت السكتة الدماغية، وبدأ الفريق في معالجة هذه التجلطات ببروتين الـ MLIF وبالفعل أكدت التجربة نجاحها.

أوضح أن الفريق نجح الفريق في تعطيل السكتة الدماغية بهذه التقنية على مستوى حيوانات التجارب.

تابع: فريق الدراسة استمر في العمل على هذه الدراسة لفترة تبلغ نحو عامين، لدراسة العديد من العوامل والمؤشرات الحيوية والعصبية والوراثية، مضيفًا: سواء على أسباب حدوث الجلطة أو نتائج العلاج الذي استخدمه الفريق.

تم نشر دراسة علاج السكتة الدماغية التي قام بها الفريق الصيني في مجلة Frontieres in» «pharmacology التي تصنف عالميًا بـ Q1، والمُدرجة في Scopus، فضلًا عن معدل تأثيرها الذي وصل إلى 5.8.

تابع مواقعنا