الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سيناريو حرب باردة.. اتفاقية دفاع مشترك وأسلحة نووية بين أمريكا وبريطانيا تزعج الصين وفرنسا

القاهرة 24
سياسة
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 04:22 م

أعلن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، وبوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، وسكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، اليوم الخميس، عقد اتفاقية أوكوس للتعاون في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية والجارديان الأمريكية.

ينص هذا الاتفاق أيضًا على تعاون الولايات المتحدة مع بريطانيا، لإنشاء أول أسطول غواصات نووية أسترالية في تاريخها، كما تنطوي اتفاقية الدفاع المشترك على تعاون الدول الثلاثة في مجالات تبادل التكنولوجيا العسكرية مثل الذكاء الاصطناعي والدفاع الإلكتروني والحوسبة الكمية، وقياس القدرة على إطلاق الهجمات بعيدة المدى.

من جانبها، طالبت الصين، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بوقف الحرب الباردة التي يسعون إليها عقب توقيع هذا الاتفاق الثلاثي، حسب الجارديان.

يعد هذا الاتفاق بمثابة تعاون نووي بين الدول الثلاث، بما يضر بمصالح الصين التكنولوجية، وفقًا لما نقلته ديلي ميل.

في حين أعلنت فرنسا، أنها كانت تنوي عقد اتفاق الغواصات مع أستراليا هي الأخرى، لكنها لم تكن تعلم عقد هذا الاتفاق الثلاثي، مشيرًة إلى أنها طُعنت في ظهرها، وفقًا للصحيفة.

وفي سياق منفصل أصدر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام بيان يشير إلى أن إجمالي الإنفاق العسكري في العالم في السنة الماضية 1.981 مليار دولار نحو 1.650 مليار يورو، بزيادة قدرها 2.6 % على أساس سنوي.

وأظهر التقرير أن الولايات المتحدة لا تزال تتصدر قائمة أكبر دول العالم من حيث النفقات العسكرية، بنسبة 4.4% لتصل إلى 778 مليار دولار، أي 39% من إجمالي النفقات العسكرية في العالم

تابع مواقعنا