الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لاجئ أصبح ملجأ للجميع.. قصة أول قس أصم داخل كنائس مصر | صور وفيديو

القسيس كليمنت ألفونس
دين وفتوى
القسيس كليمنت ألفونس
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 09:42 م

حمل حب الله على عاتقه، جاء من السودان إلى القاهرة لتعلّم الدين، ومع الوقت أصبح أول قس أصم في العالم العربي، كليمنت الذي جاء هاربا عام 1989 بسبب الحرب في السودان والنزاعات العرقية الطاحنة، منحَ السلام لمن حوله على أمل أن يجدوا الطمأنينة، وأضاء لهم نور طريق تعثر هو نفسه فيه كثيرا.


من الكنيسة الأسقفية تبدأ رسالة كليمنت اليومية، هنا يخدم بلغة الإشارة في كنيسة يسوع نور العالم، الأسقفية بمصر القديمة، حيث يقول كليمنت للقاهرة 24 إنه عند مجيئه إلى مصر لم يكن يعرف أحدًا وكانت الحياة صعبة بالنسبة له، وتعرف بعدها علي أصدقاء وذهبوا به إلى كاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك، ولكن كان بلا جدوي بسبب كونه أصم ولا يعي أي شيء قد يُقال.

القسيس كليمنت ألفونس 

يضيف كليمنت سمعت عن خدمة للصم بالكاتدرائية بالعباسية، ومنها ذهبت إلى كنيسة مصر القديمة للصم، وهناك بدأت العمل في ورشة نجارة تابعة للكنيسة الأسقفية مع ذويه من الصم وضعاف السمع، وبدأت أتحدث مع أصدقائي بالعمل عن أسس الدين وإيمان الكنيسة الأسقفية، ويقول كليمنت في هذا الصدد: "كان يهمني أفيد الناس وأصدقائي، فهم كانوا لا يعرفون عن الإيمان والكنيسة الأسقفية سوى القليل بسبب عدم وجود معلم وقسيس للصم".

أردف كليمنت قائلا: بدأت أنا ومجموعة من الصم بالعمل بعد الاتفاق على لقاء أسبوعيًا للتعلم، وبعدها بدأت للدراسة أكثر فأكثر ودرست في كلية اللاهوت بكاتدرائية الزمالك، مشيرا في حديثه إلى أنه كان غير ملتزم في بادئ الأمر لعدم فهمه للكلام، وهو أصم ولكنه بدأ في التزامه بعدما تعاون معه الأستاذ رامز بخيت، وهو مترجم لغة الإشارة ومسئول خدمة الصم في الكنيسة الأسقفية.

القسيس كليمنت ألفونس 

كما أوضح القسيس كليمنت في حديثه للقاهرة 24 قائلا: إنه استمر في التعليم والتعلم لمدة 10 سنوات، ثم اختاره المطران منير حنا ليُرسم شماسا بالكنيسة الأسقفية.

وأما عن تفاصيل رسامته كأول قسيس أصم بالوطن العربي قال كليمنت: بعد استمراري 4 سنوات شماسًا بالكنيسة الأسقفية، اختارني لأكون قسيسًا، وذكر ألفونس أنه عندما علمَ مجموعة الصم بخبر رسامته قسيسا تفاجأوا في بداية الأمر ولكن فرحوا كثيرا بالقرار.

أما عن استقبال خبر رسامته فقال القس كليمنت ألفونس: تفاجأت كثيرا بالخبر وكنت خائفا نظرًا للمسئولية الكبيرة الخاصة بخدمة الصم بالكنيسة واجتمعت بالمطران سامي فوزي حينها للصلاة، وأضاف ألفونس للقاهرة 24 أنه توجد تحديات كثيرة جدا لخدمة الصم، وذلك لعدم إدراك لجميع الأشياء وبالمساعدة يستطيعوا أن يتخطوا ذلك، مشيرا في حديثه إلى أنه من خلال دوره كقسيس للصم يريد أن يقدم لهم المزيد من المفاهيم والتعاليم.

القسيس كليمنت ألفونس

وقال كليمنت خلال الحديث عن أهدافه التي يريد تحقيقها من خلال خدمته كأول قسيس للصم إنه يريد تقديم أفكار كثيرة لمساعدة الصم، مثل كورسات المقبلين علي الزواج والتلمذة أيضا، وهو يثق أن الله سيكون معه ويسانده خلال خدمته وسيساعده على تقديمها.

اختتم كلمينت حديثه مع القاهرة 24 بأنه يريد أن تقدم خدمة الصم بالكنيسة ويتمني أن توجد أكثر من كنيسة وقسيس للصم بمختلف الطوائف.

جدير بالذكر أن الشماس كليمنت ألفونس هو أول قس مُرتسم من الصم وضعاف السمع في الوطن العربي لكنيسة دُشنت خصيصًا للصم إذ حصل على رتبة شماس (قسيس مساعد) عام 2017 ورتبة خادم علماني عام 2009، حيث يرعى كنيسة الصم والتي يتراوح عدد الحضور فيها من 100 إلى 150 فردا، ومتزوج من مصرية ساعدته وساندته كثيرا في خدمته وهو أيضا أب لثلاثة أطفال.

القسيس كليمنت ألفونس ومترجم لغة الإشارة رامز 
القسيس كليمنت ألفونس أثناء حواره مع القاهرة 24 
تابع مواقعنا