الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جابر طايع: لا يجوز للتاجر الحلف كذبًا لإثبات جودة بضاعته│ فيديو

الشيخ جابر طايع
دين وفتوى
الشيخ جابر طايع
الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 12:04 م

قدّم الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني السابق في وزارة الأوقاف، نصيحة للتخلص من المبالغة في الحلف بالله مما يُسقط مرتكبه في إثم.

أوضح الطايع خلال استضافته مع الإعلامي محمد جاد مقدم برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أنه يجب توافر الثقة بين الأفراد فيما بينهم، مضيفا: إذا كنت صادقا فلا بد أن تفترض في الناس الصدق.

أكد أنه يفترض في المؤمن الصدق لا الكذب، مستشهدًا بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «ما يزال الرجلُ يصدق ويتحرى الصدقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا» وقوله الله سبحانه وتعالى: «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين».

لفت رئيس القطاع الديني السابق بالأوقاف إلى أنه لا يجوز للتاجر أيضًا الحلف لإثبات جودة بضاعته، مؤكدًا أن التاجر الصدوق مع النبيين والصدقين والشهداء.

أشار إلى أن الحلف إذا كان لازمًا فإنه يكون بالله، مصداقًا لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت»، مبينًا أن الحلف برحمة الوالدين لا يجوز لأنه تعظيم للوالدين أو المحلوف عليه على الله عز وجل.

أضاف طايع أن من حلف بغير الله يجب عليه قول «لا إله إلا الله» لأن مرتكبه عظم شيئا وسواه مع الله عز وجل.

تابع مواقعنا