الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فضل قراءة سورة الكهف.. من قرأها يوم الجمعة غُفر له ما بين الجمعتين

فضل قراءة سورة الكهف
دين وفتوى
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 02:05 م

يجب على المسلمين معرفة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث يعتبر قراءة القرآن الكريم من أهم العبادات في يوم الجمعة المبارك، ويقدم القاهرة 24 فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ووقتها.

يوم الجمعة هو عيد للمسلمين، يكثرون فيه من العبادات والطاعات التي تقربهم من الله عز وجل، من الدعاء والصلاة على النبي وقراءة سورة الكهف التي أوصانا رسول الله بقراءتها كل جمعة، لقوله -صلى الله عليه وسلم- «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نورٌ من تحت قدميه إلى عَنان السماء، يُضيء له يوم القيامة، وغُفر له ما بين الجمعتين».

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قراءة القرآن الكريم

 

وذكر فضل قراءة سورة الكهف في عدة أحاديث شريفة نبوية، ومنها.

-عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:« مَنْ قَرَأَ أَوَّلَ سُورَةِ الْكَهْفِ وَآخِرَهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مِنْ قَدَمِهِ إِلَى رَأْسِهِ، وَمَنْ قَرَأَهَا كُلَّهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ».

-وعن أبي سعيد قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:« مَن قَرَأَ سُورَة الكَهفِ يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق».

-وعَنْ أبِي الدَّرْداءِ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قالَ:« مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِن فِتْنَةِ الدَّجّالِ».

-وعن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال:« مَنْ قَرَأَ أَوَّلَ سُورَةِ الْكَهْفِ وَآخِرَهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مِنْ قَدَمِهِ إِلَى رَأْسِهِ، وَمَنْ قَرَأَهَا كُلَّهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ».

-وعَنْ أبِي الدَّرْداءِ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قالَ:« مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ، ثُمَّ أدْرَكَهُ الدَّجّالُ، لَمْ يَضُرَّهُ، ومَن حَفِظَ خَواتِيمَ سُورَةِ الكَهْفِ كانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ القِيامَةِ».

صلاة الجمعة

هل الاستماع لسورة الكهف يساوي ثواب قراءتها

 

أجابت دار الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر صفحتها الخاصة، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يقول فيه السائل:« هل الاستماع إلى سورة الكهف بدلًا من قراءتها، له نفس الأجر والثواب؟»

وقالت دار الإفتاء ردًا على السؤال السابق، إنه يُفضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها، مشيرة إلى أن سورة الكهف تعطي لقارئها أجرًا وثوابًا عظيمًا.

كما استشهدت في ذلك بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-« من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق».


وأوضحت أن من كان أميًا لا يقرأ، واستمع إليها مبتغيًا الأجر والثواب الوارد في فضلها حصل عليه بإذن الله، لأن الميسور لا يسقط بالمعسور كما نص الفقهاء.

فضل قراءة سورة الكهف 

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

 

وبعد معرفة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة المبارك، يجب أن تعلم الوقت المحبب لقراءتها، حيث تبدأ قراءة سورة الكهف من غروب شمس يوم الخميس (أي ليلة الجمعة) حتى غروب شمس يوم الجمعة.

تابع مواقعنا