الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زعماء شنجهاي يصادقون على منح مصر والسعودية صفة شريك في الحوار ضمن المنظمة

وزراء خارجية اعضاء
سياسة
وزراء خارجية اعضاء منظمة شنجهاي
الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 04:07 م

صادق زُعماء دول منظمة شنجهاي للتعاون، على قرار منح مصر وقطر والسعودية، صفة شريك في الحوار ضمن المنظمة، وذلك خلال القمة التي عُقدت اليوم الجمعة في عاصمة طاجيكستان دوشنبه.

البداية، رحّب فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، بمنح مصر وقطر والسعودية صفة شريك في الحوار ضمن المنظمة، قائلا: إن موسكو تُدعم إشراك هذه الدول في أنشطة المنظمة في مختلف المجالات، وفقًا لوسائل إعلام روسية.

قال بوتين في أثناء مشاركته إن روسيا تولي أهمية كبيرة لتعاون شنجهاي للتعاون مع الدول التي تسعى إلى حوار مُنفتح وشامل معها.

تضم منظمة شنغهاي للتعاون التي أسست عام 2001 كلا من روسيا والصين والهند وباكستان وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان، وتتمتع أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا بصفة الدول المراقبة فيها، فيما تحظى أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا وتركيا وسريلانكا ونيبال بصفة الدول الشركاء للمنظمة. 

تأسست منظمة شانجهاي للتعاون منتصف شهر يونيو عام 2001، كمنظمة دولية سياسية واقتصادية وأمنية برئاسة قادة 6 دول أسوية، متمثلة في الصين، كازاخستان، قيرغيزستان، روسيا، طاجيكستان، وأوزبكستان.

تهدف المنظمة إلى تعزيز سياسات الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين دول الأعضاء، ومحاربة الإرهاب وتدعيم الأمن ومكافحة الجريمة وتجارة المخدرات، ومواجهة حركات الانفصال والتطرف الديني أو العرقي. 

كما تهدف إلى التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية، العلمية، التقنية، والثقافية، وكذلك النقل، التعليم، الطاقة، السياحة، حماية البيئة، وتوفير السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

تابع مواقعنا