الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عايزين 2200 جنيه.. طلاب امتياز طب أسنان بني سويف يطالبون الجامعة بصرف مستحقاتهم كاملة

جامعة بني سويف
تعليم
جامعة بني سويف
الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 08:48 م

تقدم طلاب امتياز كلية طب الأسنان بجامعة بني سويف، بشكوى لإدارة الجامعة بشأن صرف كامل حقوقهم الشهرية بواقع 2200 جنيه بدلًا مما يتقاضونه حاليًا وهو 640 جنيهًا، وذلك إعمالًا للقانون الذي أصدره رئيس الجمهورية بتعديلات على قانون مزاولة المهن الطبية في المادة 3 مكرر، من القانون رقم 415 لسنة  2019.

المادة 3 من قانون مزاولة المهن الطبية تنص على أنه يمنح المتدرب خلال مدة التدريب الإجباري مكافأة تدريبية شهرية تعادل 80% من إجمالي ما يتقاضاه شاغل وظيفة طبيب مقيم، وذلك دون الإخلال بالقوانين والقرارات المعمول بها بـ القوات المسلحة في هذا الشأن.

من جانبه قال أحمد السيد رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف السابق، وأحد خريجي كلية الأسنان بالجامعة، إن جميع طلاب الامتياز بجامعة بني سويف تقدموا بشكوى منذ أسبوعين إلى إدارة الجامعة مطالبين بحقهم في مكافئة الامتياز، مشيرا أن الجامعة ترفض صرف المكافئة المستحقة لهم كاملة وتصرف مبلغ 640 جنيهًا فقط عن كل شهر بدلًا من صرف 2200 جنيه كما يحدث في الجامعات الحكومية الأخرى.


وأضاف سيد، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن إدارة الجامعة لم تناقش الطلاب في سبب تخفيض الرواتب المقررة وفقا للقانون، ولم تقدم أي شرح لهم حول مجريات تخفيض المكافئات الخاصة بهم.

رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف السابق، أوضح أنه يعامل أطباء الأسنان المصريين خريجي كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية خلال سنة التدريب المعاملة المالية والعينية المقررة لخريجي كليات الطب خلال مدة التدريب على أن يتكفل أطباء الأسنان من غير المصريين بتكاليف السنة التدريبية خلال مدة التدريب، وتحسب مدة التدريب في أقدمية وظيفته وذلك وفقا للمادة رقم 5 في القانون رقم 537 لسنة 1954.

من جهته قال أحمد زايدن، طالب بالامتياز بجامعة بني سويف: « لا نطالب إلا بحقنا القانوني وفقا للقوانين وإسوة بزملائنا في الجامعات الحكومية الأخرى »، مشيرًا إلى أنه تم كتابة مذكرة إلى إدارة الجامعة، وكلية الأسنان للاستفسار من قبلهم عن عدم صرف المكافئات الخاصة بطلاب الامتياز كلية الطب الأسنان، ورفض رئيس الجامعة النظر في الشكوى المقدمة من قبل الطلاب. 

شكاوى طلاب فرقة الامتياز 

في سياق متصل، قال محمد حامد رئيس اتحاد طلاب كلية طب الأسنان، جامعة بني سويف 2020، وأحد طلاب فرقة الامتياز الآن، إنه تم تقديم شكاوى عديدة للكلية متمثلة في عميدها ولإدارة الجامعة ولرئيس الجامعة على وجه الخصوص ولكن لم يتم الرد عليها ولم نحصل على أي رد رسمي، ولم نستطع مناقشة رئيس الجامعة في هذا الموقف.

أطباء الأمتياز أمام مكتب رئبس جامعة بني سويف

وأضاف حامد، في تصريحات صحيفة لـ القاهرة 24، أن الفترة المقبلة سوف تشهد تصعيد من قبل أطباء الامتياز، وتتمثل هذه التصعيدات في الاضطراب عن العمل، ومن ثم التظاهر أمام جامعة بني سويف للوصول لرئيس الجامعة والإجابة عن كل التساؤلات حول عدم صرف مكافئات أطباء الامتياز، وتقليل حجم قيمة المكافأة لأكثر من 60% من القيمة الأساسية، ومع تخفيض المكافأة لم بتم صرفها لمدة أكثر من تلات شهور.

فيما أكد أن الدولة تلقي اهتمامًا كبيرًا للأطباء وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية وللأطقم الطبية، وذلك ضمن سعي الدولة للارتقاء بالمنظومة الصحية وتوفير سبل العيش الكريم لفئات الوطن كافة.

تابع مواقعنا