الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. مؤتمر صحفي لوزيرة الخارجية السودانية للإعلان عن تطورات مفاوضات سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
السبت 18/سبتمبر/2021 - 04:05 ص

تقعد الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزير الخارجية السودانية، مؤتمرا صحفيا اليوم السبت، للإعلان عن آخر تطورات الشأن الخارجي ومن ضمنها سد النهضة الإثيوبي. 

 

وبعد هدوء استمر لأكثر من 3 أشهر، عادت قضية سد النهضة الإثيوبي إلى تصدر الأكثر تداولا على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" في مصر والسودان، بعد ساعات من البيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي، وكذلك تحركات جمهورية الكونغو الديقراطية الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

 

وتسبب سد النهضة الذي يُبنى على النيل الأزرق في أزمة كبيرة بين دولتي المصب مصر والسودان من جهة وإثيوبيا كدولة منبع من جهة أخرى، إذ ترى القاهرى والخرطوم ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية، بينما إثيوبيا تؤكد أن بناء السد حق مشروع لها من أجل التنمية.

 

وشهدت الساعات الماضية تحركات دولية لاستئناف المفاوضات التي توقفت منذ جولة كينشاسا التي عُقدت في أبريل الماضي بجمهورية الكونغو الديقراطية، والتي تبعتها جلسة لمجلس الأمن الدولي بطلب من دولتي مصر والسودان في يونيو الماضي.

 

وبعد مرور أكثر من 70 يوما على جلسة مجلس الأمن في يونيو الماضي، صدر بيان رئاسي عن مجلس الأمن شجع فيه الأطراف الثلاث على استئناف المفاوضات في اسرع وقت من أجل التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وهو ما تبعه تحرك نشط من وزير خارجية الكونغو بزيارة الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر لعرض مقترح جديد للتفاوض. 
 

تابع مواقعنا