الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مد إيدك متكسفهاش.. أمانة الفتوى توضح حكم مصافحة الرجال للنساء الأجانب

مصافحة النساء للرجال_
دين وفتوى
مصافحة النساء للرجال_ تعبيرية
السبت 18/سبتمبر/2021 - 06:51 ص

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن جمهور العلماء اتفق على حرمة السلام باليد بين الرجل والمرأة الأجنبية عنه.

واستطرد ممدوح خلال ظهوره في بث مباشر عرض على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ للرد على أسئلة واستفسارات المتابعين، أن هناك أحد الأقوال عن الإمام أحمد يقول بكراهة مصافحة النساء للرجال الأجانب عنهن

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن المكروه في الشرع، هو ما لا يعاقب الإنسان على فعله، ولكن يثاب على تركه.

ولفت الدكتور أحمد ممدوح إلى أن من ضمن أسباب تحريم المصافحة بين النساء والرجال الأجانب عنهن، هو الإحراج الحاصل لدى النساء نتيجة السلام باليد مع رجل أجنبي.

وعليه، نصح مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، الرجال بعدم البدء بمد اليد إلى امرأة أجنبية للسلام عليها، لافتًا إلى أن هذا ما جرت عليه قواعد الإتيكيت والبروتوكول في التعاملات الدولية.

وأشار الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، إلى أنه إذا ابتدأت المرأة السلام بمد يدها إلى رجل، فله قبول طلبها والتقلد هنا بمذهب الإمام أحمد، معقبًا: "مد إيدك متكسفهاش".

واختتم ممدوح بالإشارة إلى أن العالم الآن يشهد انتشار جائحة كورونا، التي منعت الجميع من التلامس أو السلام وكل ما يتصل به من أفعال الترحيب، لافتًا إلى أن من الأفضل للجميع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، داعيًا الله أن يحفظ الجميع من كل شر.

جاء ذلك خلال رد الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية على سؤال إحدى السيدات حول حكم السلام باليد بين المرأة والأجنبي عنها.

تابع مواقعنا