السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قريبًا.. الآثار تعلن كشفًا جديدًا بمعابد الكرنك بأيادٍ مصرية

نقوش معابد الكرنك
أخبار
نقوش معابد الكرنك
السبت 18/سبتمبر/2021 - 10:12 ص

أعلن الدكتور مصطفي وزير، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، كشفًا أثريًا جديدًا بمعابد الكرنك وذلك يتم الإعلان عنه قريبًا قبل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، بأيدٍ مصرية خالصة.

وزيري ذكر أن المرممين والأثريين والعمال المصريين القائمين على أعمال ترميم الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك، عملوا على إظهار ألوانها الأصلية لأول مرة، وإعادة تركيب أجزاء من تماثيل أبي الهول في أماكنها.

من جهته قال مصدر بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن هناك حفائر في منطقة محيط المنطقة الجنوبية بصالة الملك النوبي  طهارقة بالكرنك، وإن طهارقة  حكم خلال عصر الأسرة 25 في مصر القديمة، وينفذها المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد  الكرنك حاليًا بالأقصر.

أشار المصدر إلى أن الكشف الجديد، أسفر عن العثور على مجموعة كبيرة من الكتل الحجرية الملونة، ذات الألوان الرائعة، وتعود أغلبها إلى الأسرة 25، وعليها أسماء الملك طهارقة النوبي محفورة داخل الخراطيش وأيضا هناك خراطيش باسم الملك بسماتيك.

أوضح المصدر أن الكشف الجديد في معابد الكرنك يؤكد طبيعة الصراع بين الملك الإيراني في الأسرة الـ 26 والأسرة 25 النوبية، بسبب أصول الأسرة الـ25، موضحًا أن هذا حدًا بملوك الأسرة الـ26 بتتبع آثارهم وتدميرها أو إعادة استخدامها على اعتبار أن ملوك الأسرة 25 لم يكونوا ملوكًا مصريين خالصين.

تابع مواقعنا