الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ياسمين فؤاد: ضرورة العمل الجماعي والتنسيق بين الدول الإفريقية لدعم آليات تنفيذ الأجندة الخضراء

وزيرة البيئة
أخبار
وزيرة البيئة
السبت 18/سبتمبر/2021 - 12:42 م

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بالشق الوزاري بمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة AMCEN، في دورته الثامنة عشر تحت عنوان تأمين بيئة صحية للمواطن والتأكيد على الاستدامة البيئية في إفريقيا.

ووجهت فؤاد الشكر لحكومة دولة جنوب إفريقيا ولقيادتها للدعوة لهذا الاجتماع بصفتها وزيرة البيئة في مصر وكرئيس لمؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر، مثمنة الجهد المبذول لانعقاد المؤتمر في وقت عصيب وهو تحدي فيروس كورونا، كما توجهت بالشكر إلى سكرتيرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة لإدارة الاجتماع، وإلى حكومة السنغال لقيادتها للمؤتمر.

أكدت وزيرة البيئة أن عنوان الدورة يدعو الدول الإفريقية إلى التعاون لاتخاذ إجراءات التعافي والتكاتف من أجل مواجهة آثار تغير المناخ، مشيرة إلى تقدير الحكومة المصرية لمجموعة المفاوضين الأفارقة والاتحاد الإفريقي لدعمهم لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف للأمم المتحدة للتغيرات المناخية cop27، والمزمع عقده خلال عام 2022، مؤكدة كونه مؤتمر إفريقي.

أعربت الدكتورة ياسمين عن أملها في توحيد الصوت الإفريقي في تلك القضية، خاصة مع قناعتها بدعم الدول الأفريقية الشقيقة والمؤسسات الإفريقية لوضع قضايا تغير المناخ الإفريقية على رأس أولويات اهتماماتها.

أشارت فؤاد إلى أنه عند الحديث عن تغير المناخ فنحن على وعي وعلم بالتحديات التي تواجهها الدول الإفريقية والمخاطر التي تتعرض لها القارة لتقليل الانبعاثات، لافتة إلى السعي لرفع سقف الطموحات للدول الإفريقية وطبقا للظروف المحلية لكل دولة وبطريقة لا تؤثر على طموحات تلك الدول، مؤكدة على سعيها خلال الاجتماعات التي عقدت في الفترة الماضية مع الشركاء من الأمم المتحدة بالتأكيد على أن التكيف أولوية للدول الإفريقية، مع العمل على زيادة التمويل لتلك الدول من أجل تطبيق إجراءات التكيف مع ظاهرة تغير المناخ.

شددت الوزيرة على ضرورة أن تكون هناك طموحات للدول الإفريقية في مجال تنفيذ تلك الإجراءات، فهدف التكيف يعد هدف عالمي، وسيكون نافعا للدول الإفريقية، وأيضا لكل القارات المعرضة لمخاطر تغير المناخي، مؤكدة ضرورة أن تأمين مصادر المياه يعد أمرا حتميا الذي سيتأثر بشدة من جراء تغير المناخ، فهو يمثل تحديًا يحتاج إلى إعطاء مزيد من الاهتمام.

تابع مواقعنا