الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أين وصلت منظومة المخلفات الجديدة؟.. رئيس جهاز التنظيم يجيب

مصنع إعادة تدوير
أخبار
مصنع إعادة تدوير المخلفات
السبت 18/سبتمبر/2021 - 12:39 م

كشف الدكتور طارق العربي، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات الجديد، عن موقف منظومة المخلفات الصلبة والبلدية التي أنشأتها وزارة البيئة بالتعاون مع وزارات أخرى، بعد انطلاقها في محافظات المرحلة الأولى في يوليو الماضي.

قال الدكتور طارق العربي، إن المنظومة انطلقت منذ فترة على عدة مراحل، وتم الانتهاء من توقيع عقود جمع ونقل المخلفات الصلبة والبلدية مع الشركات العاملة في هذا المجال للمنطقة الشرقية والغربية في محافظة القاهرة.

وأضاف العربي في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن عقود التشغيل وجمع المخلفات في المنطقة الشمالية والجنوبية تنطلق قريبًا، موضحًا أن المنظومة بدأت في محافظات المرحلة الأولى وهي القاهرة وبورسعيد والإسكندرية والإسماعيلية وتستمر حتى نهاية العام الحالي.

وأوضح رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات أن المرحلة الثانية من توقيع عقود التشغيل من المقرر أن تبدأ في النصف الأول من العام المقبل 2022، ومن ثم تعمم على كل المحافظات في النصف الثاني من العام ذاته.

الدكتور طارق العربي أشار إلى أن منظومة المخلفات تتكون من عدة مراحل حيث تم الانتهاء من تنفيذ البنية التحتية من محطات وسيطة ومدافن صحية لتجميع المخلفات، مؤكدًا أنه تم وضع خطة رئيسية لكل محافظة تتضمن عدد تلك المحطات والمدافن التي تحتاجها.

الخطة الرئيسية لكل محافظة من المحافظات التي شملتها منظومة المخلفات أوضحت أيضًا عدد مصانع إعادة التدوير التي تحتاجها وتم إمدادها بمعدات وأجهزة بالتعاون بين وزارات البيئة والتنمية المحلية والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، حسب تصريحات العربي.

منظومة المخلفات لم تقف عند فرز وإعادة تدوير المخلفات الصلبة والتقليدية فحسب، بل شهدت مرحلة جديدة حيث التفكير في الاستفادة من مرفوضات المخلفات واستخدامها كوقود بديل لمصانع الأسمنت لتعاظم الفائدة وحماية البيئة من التلوث وإهدار أقل كمية من المخلفات، وفقًا لحديث رئيس الجهاز.

وأكد طارق العربي،  رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، أن الجميع في انتظار صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 202 لسنة 2020 الخاص بتنظيم المخلفات، لتطبيق القانون والعمل في إطاره.

تابع مواقعنا